عادي

أوروبا تقترح ضم روسيا إلى شهادات التطعيم

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قال الكرملين إن العمل من أجل الاعتراف باللقاح الروسي ضد فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي مستمر، فيما اقترح الاتحاد الأوروبي على وزارة الصحة الروسية بحث احتمال ضم روسيا إلى نظام شهاداتها حول التطعيم ضد فيروس كورونا.
وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف،أمس الخميس: «من الواضح أنه قد تكون هناك مواقف مختلفة، ومن الواضح أن الوكالة الأوروبية للأدوية لم تعترف بعد بلقاح سبوتنيك في (الروسي)، والعمل في هذا الاتجاه مستمر».
وفيما يتعلق بالاعتراف المتبادل ب«جوازات التطعيم»، بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي، قال بيسكوف إن «هذا الأمر يحتاج بالطبع إلى المناقشة». وأوضح أن «أي تمييز مرتبط بوثائق التطعيم سيكون غير مقبول لأي مجتمع ديمقراطي.. هذه إشارة جيدة».
وتعليقاً على الاقتراح الذي تقدمت به بروكسل لوزارة الصحة الروسية، حول بحث ومناقشة إدراج روسيا في نظام جوازات التطعيم الخاصة بالاتحاد الأوروبي، قال بيسكوف إن «الاستعداد للحوار جيد دائماً، وهذا ما نقدره بشدة».
واقترحت بروكسل على وزارة الصحة الروسية مناقشة إمكانية إدراج روسيا في نظام جوازات التطعيم الخاص بها، ما يمكن من تسهيل سفر المواطنين الروس الحاملين لهذه الجوازات الصحية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.
وكان سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو، ماركوس إيديرير، قال أمس الخميس «يوجد هناك ما يسمى بنظام الشهادة الأوروبية للتطعيم ضد كورونا... ويسمح القانون بأن تعترف المفوضية الأوروبية بمعادلة شهادات كوفيد الأخرى. ولذلك فقد اقترحنا على وزارة الصحة الروسية بحث مسألة رغبتها في الانضمام إلى هذا النظام». وفي وقت سابق دعا وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بون، دول الاتحاد الأوروبي، إلى عدم الاعتراف باللقاحات الروسية والصينية المضادة لفيروس كورونا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"