عادي
ارتفاع عدد الوحدات المبيعة والقيمة لمصلحة «النحيفة والخفيفة»

6.2 % نمو مبيعات الكمبيوتر المحمول في الإمارات بالنصف الأول

21:58 مساء
قراءة 7 دقائق
تصنيع الرقائق الالكترونية

دبي: حمدي سعد

بلغ حجم مبيعات سوق الكمبيوتر المحمول في الإمارات خلال النصف الأول العام 2021 نحو 662,374 جهازاً بنمو 6.2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لمؤسسة «آي دي سي» الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتوقع عاملون في شركات التكنولوجيا أن يتأثر سوق أجهزة الكمبيوتر من حيث تراجع الطلب وانخفاض نسب نمو المبايعات خلال الفترة المقبلة نظراً لتحول جزء كبير من نفقات المستهلكين نحو السفر والعطلات مع عودة النشاط تدريجياً لقطاع السياحة والطيران وإعادة افتتاح العديد من الوجهات على مستوى العالم.

قال فؤاد شاراكلا، مدير الأبحاث في «آي دي سي - الشرق الأوسط وإفريقيا» لـ«الخليج»: «نظراً لانخفاض السفر بشكل كبير بسبب «كوفيد-19» فقد أنفق المستخدمون جزءاً من ميزانيات السفر في عمليات الشراء الأخرى، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر. لذا، فإن الاستعدادات للسفر يمكن أن تؤثر سلباً في سوق أجهزة الكمبيوتر نظراً لأن الإنفاق على السفر سيعود تدريجياً مرة أخرى. وبالتالي، من المتوقع أن يشهد طلب المستهلكين لأجهزة الكمبيوتر المحمولة نمواً متواضعاً على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2021».

تأثير السعر

وحول تأثير السعر أو المواصفات والإمكانيات التقنية في اختيار الأجهزة، أوضح شاراكلا أن الأسعار تلعب دوراً أكبر نوعاً ما، لأن المستخدمين اعتادوا على نطاق ميزانية معينة لأجهزة الحواسب الشخصية ويرغبون البقاء في هذا النطاق والحصول على أفضل المميزات والإمكانيات التي يمكنهم إيجادها في جهاز يتناسب مع ميزانياتهم. ويعتبر التصميم والميزات ومواصفات الأداء من أهم العوامل على سبيل المثال، يزداد سعر الجهاز الأقل سمكاً والأخف وزناً مع ميزات ومواصفات أداء متطورة.

العمل والتعلم عن بُعد

وعن حصة المبيعات لكل من الأجهزة بغرض العمل عن بعد أو للتعلم عن بعد قال: «حالياً ليس لدينا هذه النسبة. في الوقت ذاته، تستمر هذه النسبة في التغير خاصة وأن العديد من المدارس ستفتح أبوابها بالكامل بعد عطلة الصيف، كما أن المزيد من الشركات تستأنف الدوام والعمل من مقار مكاتبهم».

من جانبها، قالت جومانا كرم، رئيس وحدة المنتجات والتسويق لشركة «آيسر في الشرق الأوسط»، حول نسبة نمو سوق الكمبيوترات المحمولة المتوقعة في الإمارات النصف الأول من 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام 2020: «إن المقارنة مع عام 2020 خاصة في الربع الثاني من السنة، مقارنة غير عادلة، إذ في مثل هذا الوقت من العام الماضي تهافت الجميع على شراء الحواسيب للتعلم والعمل عن بعد مع بدء الجائحة والتدابير المشددة التي رافقتها، ومقارنة بسنة 2020 سوق الحواسب المحمولة في الإمارات انخفض من حيث العدد بنسبة 15%، حسب تقارير«جيه اف كيه» التي وصلتنا، ولكنه ارتفع من حيث قيمة المبيعات بنسبة 4%.

وأضافت كرم: «إن تأثير الاستعداد للسفر ربما ساعد في نمو الحواسيب الخفيفة النحيفة والحواسيب القابلة للتحول؛ إذ شهدت نمواً من حيث العدد بنسبة 6%. ولكن نوعاً آخر من الحواسيب نما أيضاً لغير أسباب السفر وهو الحواسيب المخصصة للألعاب».

وبالنسبة لأبرز المستجدات على السوق فيما يتعلق باختيارات المتسوقين، أشارت كرم إلى أن السوق شهد منذ بداية 2021 نمواً في المبيعات من حيث العدد والقيمة للحواسيب المحمولة النحيفة والخفيفة، والحواسيب المحمولة القابلة للتحول، والحواسيب المخصصة للألعاب. فئة الألعاب سجلت النمو الأعلى بنسبة 24% من حيث العدد و37% من حيث قيمة المبيعات.

وبالإشارة إلى تأثيرات السعر والمواصفات والإمكانيات التقنية لاختيار الأجهزة، أوضحت كرم أن المواصفات تتجدد مع التكنولوجيا الجديدة فتمنح المستخدم فوائد كثيرة خصوصاً في وقت أصبح العمل عن بعد والتعلم عن بعد من واقع حياتنا اليومية. وقالت: «حالياً ارتفع سعر الحواسيب بعد الجائحة بفعل الطلب الكثيف والنقص في إنتاج المكونات الأساسية الموجودة في الأجهزة، وأزمة الشحن عبر البحر وارتفاع أسعار الشحن جواً، كما أن الموجات المتكررة للجائحة تجبر بعض المصانع على تخفيف أوقات عملها أو عدد عمالها».

مبيعات إبريل

وعن تقديرات الدراسات حول عدد وحدات الكمبيوتر المبيعة في سوق الإمارات خلال النصف الأول 2021، قالت كرم: «حسب التقارير التي وصلتنا؛ فقد شهد قطاع التجزئة في الإمارات ما يصل إلى أكثر من 140 ألف حاسوب محمول من يناير حتى إبريل، يضاف إليها الحواسيب التي تباع في قطاع التعليم وقطاع المؤسسات الحكومية والخاصة».

وعن حصة الشركة من سوق الإمارات خلال النصف الأول 2021، قالت كرم: «بالنسبة لـ «آيسر» فأرقامنا واكبت تحركات السوق نفسه، ولكننا شهدنا نمواً عاماً بالربع الأول وانخفاضاً ملحوظاً في الربع الثاني مقارنة بعام 2020. فيما شهدت فئة الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب «بريداتور» و«آيسر نايترو» نمواً كبيراً في النصف الأول بنسبة 50%».

وفي أواخر مايو 2021، أعلنت «آيسر» عن توجهات مهمة، فقد كان موضوع الاستدامة والطاقة المتجددة مركزاً أساسياً مع إطلاق منصة (Earthion) وأول حاسوب محمول يركز على الاستدامة. تجديد الحواسيب بآخر الطرازات من المعالجات وبطاقات الرسومات وأحدث تقنيات الشاشات وملحقات جديدة تركز على تقنية 5G وبرمجيات جديدة مدمجة للمبدعين SpatialLabs وتقنيات تبريد محدثة لحواسيب الألعاب.

وكانت أحدث الأجهزة التي أطلقناها خلال الفترة الأخيرة والمقبلة هي: Aspire Vero – وهو أول حاسوب محمول يركز على الاستدامة تحت منصة «Earthion» التي تضع معايير خاصة لتصميم المنتجات المستدامة. وقد استخدم البلاستيك المعاد تدويره بعد الاستهلاك في جميع أنحاء هيكل الجهاز. وحواسيب المبدعين ConceptD & SpatialLabs التي تشمل تقنيات SpatialLabs التي جرى الكشف عنها ودمجها للمرة الأولى في حواسيب ConceptD المحمولة، وكاميرا ستيريو لتتبع حركة العين، وتقنيات العرض المجسم ثلاثي الأبعاد.

وسيتم الإعلان عن 4 طرازات جديدة من أجهزة Chromebook، المجموعة من الأجهزة واسعة من حيث الأشكال والتصاميم، ومن أبرزها جهاز Chromebook 317، وهو أول جهاز Chromebook قياس 17 بوصة في هذه الفئة. توفر الشاشة بدقة FHD وبطبقة من الطلاء المقاوم للوهج وتحيط بها إطارات رفيعة، مما يقدم تجربة نابضة بالحياة.

العمل والتواصل والترفيه

من جانبه، قال محمد هليلي، مدير عام شركة «لينوفو الخليج»: «خلال 2020، ازداد الطلب على جهاز واحد أكثر من أي وقت مضى وهو الحاسوب المحمول. فبعد تحول الشركات إلى العمل عن بعد أو نماذج العمل المرنة والمختلطة، زاد اعتماد ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم على هذه الأجهزة لضمان استمرارية الأعمال والتواصل بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية الأخرى مثل استهلاك وصناعة المحتوى الإبداعي عبر الإنترنت».

وأضاف هليلي قائلاً: «يُظهر أحدث إصدار من تقرير Worldwide Quarterly PCD Tracker السنوي عن الحواسيب الشخصية عالمياً من مؤسسة «آي دي سي»، أنه سيتم شحن إجمالي 5.5 مليون وحدة عبر المنطقة خلال الربع الثاني من عام 2021، بينما يستمر الطلب على أجهزة الحاسوب الشخصية، حيث تتوقع «آي دي سي» تراجع سوق أجهزة الحواسيب الشخصية في الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تضم الحواسيب المكتبية والمحمولة ومحطات العمل والأجهزة اللوحية بنسبة 2.4% على أساس سنوي لناحية الشحن خلال الربع الثاني من عام 2021، في حين لا يزال هناك طلب مرتفع على أجهزة الحاسوب الشخصية على المستوى الإقليمي».

الاستثمار في أدوات التكنولوجيا

وأوضح هليلي، هنا في دولة الإمارات، يجب أن نتذكر أننا نقارن هذا العام بحالة نمو فريدة شهدها العام الماضي عندما تم تكليف الكثير من الأفراد بالعمل والتعلم والترفيه عن بعد من منازلهم، فقام العديد من هؤلاء بالاستثمار في أدوات التكنولوجيا خلال 2020.

المستفيد الأكبر

ووفقاً لمؤسسة «آي دي سي»، يمكننا توقع نمو في فئة أجهزة الحاسوب المحمولة، إذ من المنتظر أن تنمو أعداد شحنات هذه الأجهزة بنسبة 20.3% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من عام 2021. وكانت أجهزة الحاسوب المحمولة المستفيد الأكبر من الزيادة في الطلب على أجهزة الحاسوب الشخصية على إثر تداعيات الجائحة، حيث يسعى المستهلكون لاقتناء أجهزة أكثر رقة وخفة لاستخدامها من أي مكان. ونتوقع أن يستمر هذا التوجه على الرغم من النقص المستمر.

وعن النمو الذي حققته «لينوفو» في منطقة الخليج العربي، وهل ارتفعت وتيرة النمو مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وما هي نسب النمو تقريباً؟ قال هليلي: «خلال السنة المالية الماضية، ركّزنا على فهم الاحتياجات المتغيرة لعملائنا والتعاون مع شركاء التوزيع في مواقع العمل في دول الخليج لتوفير الخبرات والتكنولوجيا المناسبة. وتُظهر أحدث الإحصائيات من مؤسسة «آي دي سي» أنه لناحية نمو إجمالي شحنات أجهزة الحاسوب الشخصية على أساس سنوي، فقد حقّقت لينوفو نمواً بنسبة 18% على أساس سنوي في المنطقة. وكان النمو الأبرز لدينا في فئة أجهزة الحاسوب التي تركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع استمرار الابتكار وتقديم أسعار تنافسية لهذه الفئة، مما أدى إلى نمو مذهل بنسبة 50% على أساس سنوي. نحن ندرك وصول السوق إلى مرحلة التشبع، والآن أكثر من أي وقت مضى، يبحث المستهلكون عن خدمات ما بعد البيع- وهو تركيز رئيسي للشركة لمواصلة التقدم خلال هذا العام».

وعن التطورات الرئيسية في السوق فيما يتعلق بخيارات المتسوق، قال هليلي: «مع بدء عودة دولة الإمارات تدريجياً إلى الحياة الطبيعية خلال الأشهر القليلة الماضية وتمكن المستهلكين من الخروج والسفر مع مراعاة احتياطات السلامة، قامت العلامات التجارية في الدولة بتكييف استراتيجياتها لتتناسب مع سلوكيات وتوجهات المستهلكين الحالية التي تأثرت إلى حد كبير بالعدد المتزايد من الخدمات الرقمية. وقد اكتسبت العلامات التجارية والمستهلكون على حدٍ سواء دروساً كثيرة من العام 2020 حول أهمية المرونة والقدرة على التكيف في مواجهة التحديات وإعطاء الأولوية لمعايير التسويق مثل «الولاء للعلامة التجارية».

وعن أحدث الأجهزة لدى «لينوفو» خلال الفترة الأخيرة والقادمة، قال هليلي:«أعلنا مؤخراً عن إطلاق أحدث سلسلة من حواسيب ThinkPad- لدينا حاسوب ThinkPad X1 Nano خفيف الوزن الذي يمكّن المستخدمين من العمل من أي مكان مع تحسين قدرات الاتصال والإنتاجية والأمان. بالإضافة إلى إطلاق الجيل التالي من محطات العمل المحمولة ThinkPad P1 وThinkPad P15 وThinkPad P17 في الإمارات.

وفي الفترة القادمة، سنطلق أيضاً بعض المنتجات التي تم الإعلان عنها في معرض MWC وتشمل أحدث الإضافات إلى سلسلة ThinkPad وThinkVision: جهازThinkPad X1 Extreme Gen 4 المعاد تصميمه وهندسته أما جهاز ThinkPad L13 Gen 2 وL13 Yoga Gen 2 فتم تجهيزهما بأحدث معالجات AMD Ryzen 5000 Series المتنقلة. وصُممت سلسلة L13 للعمل بكفاءة أكبر مع الميزات التي تركز على الإنتاجية والأمان. ونعمل على إطلاق شاشة ThinkVision M15 المحمولة الجديدة كلياً والتي توفر مرونة أكبر بوجود شاشة ثانية في منتج سهل النقل ويمكن حمله في أي مكان.

خدمة ما بعد البيع

في دولة الإمارات، أصبح المستهلكون على مدار 2020 أكثر إلماماً بالتكنولوجيا بالبحث عبر الإنترنت ومقارنة مواصفات المنتجات وتحديد الأجهزة التي تلبي احتياجاتهم. لتعزيز القيمة. وتشمل الاعتبارات الرئيسية عند شراء أجهزة الحاسوب والأجهزة الذكية إمكانية النقل وعمر البطارية الذي يدوم طوال اليوم ومدى مواكبة الجهاز لنموذج العمل المرن والمختلط. بالإضافة إلى الفئات، يبحث المستهلكون أيضاً عن أجهزة أكثر فاعلية من حيث التكلفة وأكثر متانة وأمناً. ويتطلع المستهلكون والشركات أيضاً إلى مزودي التكنولوجيا الذين يوسعون خدمة العملاء لما بعد مرحلة البيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"