عادي
بوتين: الكوارث الطبيعية هذه السنة ذات نطاق «غير مسبوق»

حرائق الجزائر تحت السيطرة.. وتشييع الضحايا العسكريين

01:24 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلنت وحدات الحماية المدنية الجزائرية، أمس السبت، أنها أخمدت 43 من حرائق الغابات في 20 ولاية خلال 24 ساعة، فيما شيّع الجيش، أمس، ضحاياه العسكريين الذين قضوا أثناء مشاركتهم في إطفاء الحرائق، وفي إسبانيا أُخمد حريق غابات في كتالونيا، وقُتل 7 من طاقم طائرة إطفاء روسية سقطت في تركيا، في وقت أعلنت السلطات الروسية تمديد حالة الطوارئ، لمواجهة الحرائق البرية في جمهورية ياقوتيا للحكم الذاتي.

إطفاء حرائق وتشييع

وأكدت وحدات الحماية المدنية الجزائرية في بيان أنها «قامت خلال ال 24 ساعة الأخيرة بإخماد 43 من حرائق الغابات على مستوى 20 ولاية»، مشيرة إلى أنها أخمدت في ولاية تيزي وزو 10 حرائق، وفي بجاية 4 حرائق، وفي جيجل 7 حرائق، وفي الطارف 5 حرائق، وفي البويرة حريقاً، وفي سوق أهراس 3 حرائق، وفي سطيف حريقين، وفي تبسة حريقاً، وفي برج بوعريريج حريقين، وفي البليدة 4 حرائق، وقي عنابة حريقاً، وفي عين الدفلى حريقاً، وفي تيسمسيلت حريقين.

كما أوضحت أنه للوقوف على إخماد هذه الحرائق، تم تجنيد إمكانات مادية وبشرية هائلة، تتمثل في 7500 عون حماية مدنية، و490 شاحنة إخماد، إضافة إلى 3 مروحيات من المجموعة الجوية للحماية المدنية، و5 مروحيات للجيش الوطني الشعبي، إضافة إلى طائرتين كنادير. وأشارت إلى أن مروحيات المجموعة الجوية للحماية المدنية والجيش الوطني الشعبي قامت ب235 عملية قذف الماء، إضافة إلى 172 عملية قذف الماء لطائرتين كنادير عبر ولايات تيزي وزو، وبجاية، وولاية جيجل.

وشددت على أن جهود الحماية المدنية تتواصل برفقة المصالح المختصة على إخماد 29 حريقاً عبر 13 ولاية.

وقضى ما لا يقلّ عن 71 شخصاً منذ الاثنين في هذه الحرائق التي أجّجها حرّ شديد.

وانتقل، أمس السبت، رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق السعيد شنقريحة، إلى المستشفى المركزي للجيش، «للترحم على أرواح شهداء الوطن» الذين سقطوا خلال عمليات إخماد الحرائق بتيزي وزو وبجاية. وسجيت جثامين الضحايا بالتشريفات العسكرية قبل تحويلهم نحو ولاياتهم الأصلية.

سقوط طائرة إطفاء روسية في تركيا

أعلنت وكالة «الأناضول» التركية الرسمية، أمس السبت، عن سقوط طائرة إطفاء روسية أثناء إخماد الحرائق بولاية قهرمان مرعش، وأشارت إلى أن سبعة أشخاص كانوا على متن الطائرة وقد لقوا حتفهم جميعاً.

السيطرة على حريق كتالونيا

نجحت فرق الإطفاء في السيطرة على حريق اشتعل بعد ظهر الخميس في إقليم كتالونيا الإسباني، فيما تسود المخاطر المرتفعة أغلب أرجاء البلاد على خلفية استمرار موجة الحر الشديدة. وعمل نحو مئة عنصر إطفاء طوال ساعات الليل والنهار لإخماد النيران التي التهمت 75 هكتاراً من مساحة حرجية محميّة على ساحل مقاطعة طركونة في كتالونيا.

كما سيطرت فرق الإطفاء أيضاً على حريق آخر كانت نيرانه قد استعرت مساء الخميس قرب روبيا في مقاطعة غاليسيا. وقالت السلطات المحلية: إنّ الحريق أتى على الغطاء النباتي لمساحة تقدّر بنحو 200 هكتار. وحذرت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية بأن مخاطر الحرائق لا تزال «عالية» أو «عالية جداً» أو «شديدة» في جميع أرجاء إسبانيا أمس السبت.

ومن بين 17 منطقة إدارية في إسبانيا، واجهت 15 منها درجات حرارة مرتفعة بصورة غير عادية في موسم الصيف. ومن المتوقع أن تبلغ موجة الحر ذروتها اليوم الأحد، فيما قالت وكالة الأرصاد الجوية: إنّ الحرارة قد تصل إلى 46 درجة مئوية في قرطبة والأندلس (جنوب).

بوتين قلق

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه حيال الكوارث الطبيعية ذات الحجم «غير المسبوق» في روسيا التي تشهد حرائق غابات مدمرة في سيبيريا وفيضانات في الجنوب.

وقال بوتين في اجتماع حكومي بثه التلفزيون: إن حجم وطبيعة الكوارث الطبيعية في بعض المناطق غير مسبوقين على الإطلاق، داعياً إلى معالجة القضايا البيئية بطريقة عميقة ومنهجية.

وذكر الرئيس الروسي على سبيل المثال الأمطار الغزيرة في جنوب البلاد؛ حيث بات يتساقط المعدّل الشهري للأمطار خلال بضع ساعات، وأيضاً حرائق الغابات في سيبيريا والشرق الأقصى التي فاقمها الجفاف وأجّجتها الرياح القوية. وأضاف بوتين: كل ذلك يُظهر مرة جديدة مدى أهمية أن نلتزم بشكل عميق ومنهجي في المستقبل ببرنامج مناخي وبيئي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"