عادي

رئيس ألمانيا: ما حدث في مطار كابول "عار على الغرب"

17:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مطار كابول

برلين - رويترز
قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء، إن صور حشود تحاول باستماتة الفرار من العاصمة الأفغانية كابول بعد سيطرة حركة "طالبان" على الحكم "تمثل عاراً" على الدول الغربية.
وأضاف شتاينماير بعد انهيار الحكومة المدعومة من الغرب في كابول واختفاء قواتها الأمنية المدربة في الخارج: "نمر بمأساة إنسانية نشترك جميعاً في المسؤولية عنها".
وترغب ألمانيا التي لها ثاني أكبر قوة عسكرية في أفغانستان بعد الولايات المتحدة الأمريكية، في نقل الآلاف من المواطنين ممن يحملون الجنسيتين الألمانية والأفغانية، بالإضافة إلى نشطاء حقوقيين ومحامين وأناس عملوا مع القوات الأجنبية.
وأضاف شتاينماير الذي يعد منصبه شرفياً إلى حد بعيد عبر بيان في قصر الرئاسة الألماني، أن "صور اليأس في مطار كابول تلحق العار بالغرب السياسي".
وتابع القول: "علينا الآن أن نقف بجانب الذين ندين لهم بعملهم ودعمهم (لنا)".
ومع ذلك لم تتمكن أول طائرة عسكرية ألمانية تصل إلى كابول منذ استيلاء "طالبان" على السلطة من إجلاء سوى سبعة أشخاص بسبب حالة الفوضى التي عمت المطار بعد وصول الجنود يوم الاثنين.
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في وقت سابق: "الجيش الألماني يعمل على تأمين الدخول الآن"، وأضاف أن الوضع في المطار قد استقر وستكون هناك المزيد من رحلات الإجلاء خلال اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"