عادي
إتمام الصفقة في سبتمبر

استحواذ لـ«تبريد» بـ 311.5 مليون درهم في «المارية»

12:39 مساء
قراءة دقيقتين
fsfs

دبي: «الخليج»
كشفت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) عن اتفاقية للاستحواذ على نسبة 0.1% المتبقية في شركة الوجيز للتنمية، والنسبة المتبقية البالغة 50% في شركة ديستريكت كولينج للاستثمار.
وأوضحت الشركة في إفصاح لسوق دبي المالي، أنه من المتوقع إتمام الصفقة البالغة قيمتها 311.5 مليون درهم خلال سبتمبر/أيلول 2021.
ولفتت الشركة إلى أنها ستقوم بالاستحواذ على الأسهم من خلال السيولة النقدية الداخلية المتولدة لدى الشركة. وأشارت «تبريد» إلى أن شركة ديستريكت كولينج للاستثمار تمتلك 100% من أسهم شركة الوجيز للتنمية، وتتكون الأصول في شركة الوجيز من محطة تبريد المناطق والشبكات المرتبطة بها في جزيرة المارية في أبوظبي، والتي توفر خدمات المياه المبردة للعديد من الأصول السكنية والتجارية ومحال التجزئة، وغيرها من الأصول العقارية.
وقالت «تبريد» إنها لا تتوقع أي تأثير مادي على الشركة وعملياتها وحقوق مساهميها بسبب هذا الاستحواذ.

80 ألف طن تبريد

وأعلنت «تبريد» في بيان، استحواذها على حصة إضافية بنسبة تبلغ 50% من حق الامتياز الحصري لخدمات تبريد المناطق لأبرز وجهات جزيرة المارية، بقدرة تبريد تبلغ 80 ألف طن.
وبموجب الاتفاقية الجديدة، تستحوذ «تبريد» على حصة صندوق «إم آي بي» لترفع حصتها في الامتياز لتصبح 100%، وستواصل «تبريد» عملياتها على جزيرة المارية بموجب حق امتياز حصري يمتد لـ30 عاماً، وتم منحه عام 2014 من قبل شركة الصوة سكوير للعقارات، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتطوير والاستثمار العقاري.
وتواصل «تبريد» مسيرتها نحو التوسع في أهم الأسواق العالمية، حيث تعد الاتفاقية الجديدة رابع صفقة استحواذ رئيسية تنفذها «تبريد» خلال أقل من عامين، بعد أن استحوذت الشركة على حصة تبلغ 80% من نشاط «إعمار» لتبريد منطقة وسط مدينة دبي، إضافة إلى استحواذها على محطات التبريد التابعة لشركة الدار على جزيرة السعديات، وحق امتیاز تبرید المناطق في مدينة مصدر في أبوظبي.

حق امتياز

وقال المهندس خالد عبدالله المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة «تبريد»: «لقد نجحنا في تحويل حق امتياز تبريد المناطق بجزيرة المارية إلى نموذج للكفاءة والموثوقية منذ أن باشرنا إدارته في 2014 بالشراكة مع صندوق «إم آي بي»، واليوم نعلن الاستحواذ عليه بالكامل لتعزيز جهودنا نحو تحقيق مزيد من النمو في أبوظبي».
وأضاف: «أنا فخور بجهود الفرق الفنية وفرق العمليات الذين نجحوا في توظيف أحدث التقنيات والأساليب التشغيلية للارتقاء بخدمات تبريد المناطق التي نقدمها ضمن حق الامتياز بجزيرة المارية، وفي باقي شبكتنا في مختلف أنحاء المنطقة. لقد أسهمت جهودهم في رفع مستويات الكفاءة والموثوقية، وفي نفس الوقت، في الحد من انبعاثات الكربون الإجمالية في الدولة، وهذا ما يؤكد أهمية قطاع تبريد المناطق ودوره الحيوي في استراتيجية الطاقة التي تتبعها دولة الإمارات».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"