عادي
«صحة أبوظبي» دعت إلى تجنب المنتجات منخفضة السعر

6 عوامل تجنب المستهلك شراء منتجات التجميل المغشوشة

02:17 صباحا
قراءة دقيقتين
دائرة الصحة أبوظبي

أبوظبي: آية الديب

أكدت دائرة الصحة في أبوظبي، أن منتجات التجميل المغشوشة، أصبحت أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة؛ حيث يتم الترويج لها من خلال منافذ البيع المختلفة وعن طريق المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول، مشددة على أن بعض هذه المنتجات يؤدي إلى إصابات مختلفة تصل إلى الإصابة بأمراض سرطان الرئة والدم والقولون والمعدة وسرطان الجلد.

وحددت الدائرة 6 عوامل يجب الانتباه إليها خلال شراء منتجات التجميل حتى يتجنب المستهلك شراء المنتجات المغشوشة وهي تجنب شراء منتجات من مصادر شراء غير موثوقة أو غير معروفة؛ حيث يجب على المستخدم التحقق من جودة المنتج قبل الاستخدام، والتأكد من شراء المنتج من نقاط البيع المعتمدة، وضرورة الحذر عند شراء المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت أنه من المهم جداً أن يكون اسم المنتج مكتوب بطريقة واضحة على الملصق الخارجي، وأن يتم ذكر كل من: العلامة التجارية والاسم التجاري وقائمة المكونات وتركيزها وفئة المنتج وطريقة استخدامه، لافتة إلى أنه من الضروري تحقق المستهلك من عدم وجود أي ادعاءات طبية علاجية يجب ألاّ تحتوي منتجات التجميل على مواد طبية وألاّ يكون هناك أي ادعاء طبي في الوقاية والعلاج من أي مرض.

ودعت الهيئة إلى تجنب شراء المنتجات منخفضة السعر بحجة توفير المال؛ حيث يمكن أن تحتوي على مواد خطرة قد تؤثر في الصحة، وأشارت إلى ضرورة وجود رقم تسلسلي أو رقم دفعة الإنتاج حتى يتحقق المستهلك من رقم التشغيلة والتي بالعادة تكون مطبوعة على العبوة الخارجية للمنتج، مؤكدة أن متابعة آراء العملاء قبل الشراء من الممكن أن تكون مفيدة مع مراعاة أن بعض هذه الآراء قد تكون غير صحيحة ومجرد ادعاءات بغرض الترويج للمنتج من قبل مسوقيه.

مرض السرطان

وأوضحت الهيئة، أن منتجات تفتيح البشرة ومنتجات تبييض البشرة و منتجات إزالة تصبغات الجلد ومستحضرات التجميل المغشوشة بمادة الهيدروكينون يمكن أن تتسبب بحدوث احمرار الجلد، وعدم الراحة، وتغير لون البشرة، وفرط الحساسية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد وتغمق لون الجلد تدريجياً باللون الأزرق والأسود.

وأشارت إلى أن المنتجات الموضعية لعلاج حب الشباب ومنتجات التجميل المغشوشة بالتريتينوين منها قد تتسبب بحدوث تلف الجلد وتغير لون البشرة وحدوث ألم أو تهيج أو حكة أو احمرار أو تورم في مكان المعالجة، و زيادة الحساسية أشعة الشمس.

وبينت أن بعض مقويات الأظافر وطلائاته وعلاجات فرد الشعر تحتوي على مادة الفورمالديهايد والتي تسمى كذلك بأسماء أخرى مثل فورمالين وميثيلين جلايكول وهي مادة لها أضرار عديدة على الصحة؛ حيث تتسبب بسرطان الرئة والدم والقولون والمعدة وسرطان الجلد وتسبب حساسية شديدة في فروة الرأس، وخصوصاً عند الأطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"