عادي
تعزيزاً لمكانة أبوظبي وجهةً رائدةً للرعاية الصحية

«صحة أبوظبي» و«فايزر» تطوران الأبحاث في فقر الدم المنجلي

18:06 مساء
قراءة دقيقتين
منصور المنصوري وأسماء المناعي وسرهات يالسينكايا
أبوظبي:«الخليج»
وقعت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، مذكرة تفاهم مع «فايزر» في منطقة الخليج، شركة الصناعات الدوائية العالمية، خلال المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 في سان دييغو، الولايات المتحدة.
وبموجب المذكرة، سيعمل الطرفان على تعزيز مكانة أبوظبي، كوجهة رائدة للرعاية الصحية وعلوم الحياة والابتكار عالمياً، حيث ستتم الاستفادة من إمكانات الإمارة المتميزة والمستندة إلى البيانات، إلى جانب قدرات «فايزر» العالمية في تطوير الأبحاث عبر جمع بيانات العالم الحقيقي وتحليلها، مع التركيز في المراحل الأولى، على مرض فقر الدم المنجلي، والتوسع لمتابعة أمراض أخرى، بما يعود بالنفع على المرضى محلياً وإقليمياً وعالمياً.
ويُعدّ «فقر الدم المنجلي»، إحدى أولويات الصحة العامة في منطقة الخليج، في ظل معدلات إصابة تراوح بين 0.24% و5.8%. ويمكن للمرض أن يؤدي إلى آلام في أنحاء جسم المريض، وأضرار تلحق ببعض أعضائه، كالقلب والكليتين. ويعيق المرض حياة المصابين، ويؤثر في قدرتهم على العمل ويحدّ من جودة حياتهم.
وبحضور منصور المنصوري، رئيس الدائرة وقع المذكرة الدكتورة أسماء المناعي، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث والابتكار، وسرهات يالسينكايا، مدير «فايزر» في منطقة الخليج.
وقالت الدكتورة أسماء المناعي «عبر هذا التعاون المهم نتطلع إلى تطوير قدرات التنبّؤ بالأمراض وتعزيز القدرة على الوقاية منها، وتوفير الخيارات العلاجية الشخصية ووضعها في متناول كل من يحتاج إليها، بما يعود بالنفع على العاملين في الرعاية الصحية والمرضى في أبوظبي، ما يسهم في الارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة للمرضى عالمياً.
وسيعمل الطرفان لتطوير إمكانات أبوظبي في بيانات العالم الحقيقي، بتعزيز تبادل المعارف والخبرات والأفكار العلمية، في حين يظل التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية في طليعة أولويات الدائرة، التي تواصل جهودها لتحسين جودة الرعاية، بتقديم رعاية صحية متخصصة وشخصية، بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية وأفضل الممارسات.
وسيركز التعاون على تحسين مهارات القوى العاملة المحلية، في بيانات العالم الحقيقي، بإنشاء نموذج شراكة ديناميكي ومستدام، يعزز التعليم والوعي بإنشاء أدلة العالم الحقيقي وجمعها وتحليلها لتلبية احتياجات المرضى.
وقال سرهات يالسينكايا «سعداء بتوقيع المذكرة، ما يمثل خطوة مهمة لدينا. فعبر المذكرة، نواصل التزامنا بالاستفادة من بيانات العالم الحقيقي، مع التركيز في البداية على مرض فقر الدم المنجلي، ومواصلة استكشاف المزيد بما يتعلق بأمراض أخرى، ما يسهم في نهاية المطاف في تحسين نتائج المرضى وترسيخ مكانة أبوظبي وجهة عالمية لعلوم الحياة».
وبقيادة الدائرة، توجه وفد رفيع إلى الولايات المتحدة بين 29 مايو و7 يونيو 2024 لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي، والبنية التحتية العالمية التي تتمتع بها ومنظومة الرعاية الصحية المتقدمة، وإمكاناتها في علوم الجينوم والأبحاث العلمية والتكنولوجيا والتجارب السريرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/347tpsfr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"