عادي

إطلاق صواريخ باتجاه مطار كابول مع استمرار الانسحاب الأمريكي

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

أطلقت صواريخ، أمس الاثنين، باتجاه مطار كابول؛ حيث تسابق القوات الأمريكية الزمن لإنجاز انسحابها من أفغانستان، وإجلاء حلفاء لها على وقع احتمال شن تنظيم «داعش» هجمات جديدة.

وأعلن تنظيم «داعش- خراسان»، أمس ، عبر موقع «ناشر نيوز» التابع للتنظيم على «تليجرام»: إن مقاتليه استهدفوا مطار كابول الدولي، بستة صواريخ (كاتيوشا)، و«كانت الإصابات محققة».

وقال مسؤول أمريكي: إن أنظمة دفاعية اعترضت ما يصل إلى خمسة صواريخ أُطلقت صوب مطار كابول في وقت مبكر من صباح أمس الاثنين.

وأكد البيت الأبيض، فجر أمس الاثنين، الهجوم بالصواريخ على المطار، لكنه شدد على أن عمليات الإجلاء «متواصلة». وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان: «أبلغ الرئيس جو بايدن بأن العمليات تتواصل دون أي انقطاع في مطار كابول، وجدد تعليماته للمسؤولين بمضاعفة الجهود، للقيام بكل ما يلزم لحماية قواتنا على الأرض».

وكان متحدث باسم «طالبان» قال: إن الهجوم الأمريكي بطائرة مسيّرة على سيارة يستقلها انتحاري مشتبه فيه في كابول، أول أمس الأحد، أسفر عن مقتل مدنيين، ودان الولايات المتحدة لعدم إبلاغها الحركة.وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون): إن الانتحاري الذي كان في سيارة ملغومة كان يستعد لشن هجوم على مطار كابول.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية: إنها تحقق في تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين في الهجوم. وتابعت: «نعلم أن هناك انفجارات كبيرة وقوية لاحقة نتجت عن تدمير السيارة مما يشير إلى وجود كمية كبيرة من المتفجرات بداخلها ».

وقال البيت الأبيض أيضاً، أمس الاثنين، إن الطائرات الأمريكية نقلت جواً نحو 1200 شخص من كابول الأحد مع دخول عملية الإجلاء الضخمة من أفغانستان يومها الأخير.

قالت سفارة روسيا في كابول، الاثنين، إنها تسير رحلات طيران إضافية لإجلاء أشخاص من أفغانستان.

 وظلت السفارة الروسية تعمل في كابول بعد انتقال الدبلوماسيين الغربيين إلى المطار في أعقاب سيطرة «طالبان» على العاصمة. من جهة أخرى، ذكر بيان مشترك أصدرته بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى أن «طالبان» ستسمح لجميع الرعايا الأجانب إضافة إلى المواطنين الأفغان الحاصلين على تصريح بالسفر من دولة أخرى بمغادرة أفغانستان. وقالت الدول المئة في البيان «تلقينا تأكيدات من «طالبان» بأن جميع الرعايا الأجانب وأي مواطن أفغاني يحمل إذن سفر من بلادنا سيسمح له بالتوجه بطريقة آمنة ومنظمة إلى نقاط المغادرة والسفر خارج البلاد». وأضاف البيان: إن الدول، التي تضم أيضاً أستراليا واليابان وفرنسا وإسبانيا والعديد من الدول الأخرى، ستواصل إصدار وثائق سفر لأفغان معينين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"