عادي

ميركل: مطار كابول له «أهمية وجودية» بالنسبة لأفغانستان

18:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميركل

برلين- أ.ف.ب

 اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، أن مطار كابول الذي بات تحت سيطرة حركة «طالبان» بعد انسحاب الولايات المتحدة يكتسي «أهمية وجودية» بالنسبة لأفغانستان وللدعم الطبي والإنساني لهذا البلد. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها النمساوي سيباستيان كورتس: «هذا المطار يكتسي أهمية وجودية لأفغانستان لأنه بدونه، لا يمكن وصول أي مساعدة طبية أو إنسانية، ما يعني أنه مهم جداً لعمل الأمم المتحدة».
وعلى الرغم من رحيل آخر القوات الأمريكية ليلاً، لم توقف ألمانيا عمليات إجلاء الأفغان الذين تعاملوا مع الجيش الألماني خلال التدخل الغربي في البلاد. وقدرت عدد الذين سيتم إجلاؤهم من البلاد «بما بين عشرة آلاف وأربعين ألف شخص».
وقالت ميركل: «هذه الغاية المؤلمة مع إجلاء العديد من الأشخاص لم تنتهِ بالتأكيد بعد». وأضافت: «لا يزال هناك عدد كبير من القوات المحلية التي تريد ألمانيا إخراجهم من أفغانستان، وسنهتم بالطبع أيضاً بالوضع الإنساني في البلاد»؛ وذلك قبل أسابيع من مغادرتها السلطة.
وأقر مسؤولون أمريكيون بأن المطار في حالة سيئة والقسم الأساسي من بناه التحتية لا سيما برج المراقبة تضرر أو دمر. وأعلنت ميركل أن ألمانيا مستعدة لتقديم مساعدة تقنية، لكي يستمر المطار في تقديم خدماته.
وشددت «طالبان» على أنها تريد إبقاء المطار المدني مفتوحاً. لكن من دون وجود ضمانات أمنية فعلية، فإن الشركات التجارية لن تأتي إلى كابول. وأكدت أيضاً أن الأفغان الذين يحملون جوازات سفر أو تأشيرة دخول ستكون لهم حرية السفر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"