عادي

السحر ينقلب على الساحر.. نتائج عكسية محتملة لانتقادات ترامب لسنّ بايدن

17:09 مساء
قراءة 4 دقائق
1
دونالد ترامب

«الخليج»: عبد الحفيظ جمال

سيكون لانسحاب بايدن انعكاسات لا مفرّ منها على حملة ترامب، اذ سيضطر لإعادة رسم استراتيجيته الانتخابية التي تمحورت بشكل كبير على الاستخفاف بصحة بايدن وقدراته الذهنية. لكن يُخشى أن ينقلب السحر على الساحر، ويصبح تركيز الدعاية على السنّ والقدرة الذهنية سلاحاً للديمقراطيين بمواجهة ترامب البالغ 78 عاماً، خصوصاً في حال نالت هاريس التي تصغره بزهاء 20 عاماً، ترشيح الحزب.

  • الديناميكيات تغيّرت

هاجم دونالد ترامب خصمه الديمقراطي جو بايدن مراراً بسبب سنّه ولياقته، لكن قد تنعكس تصريحات المرشّح الجمهوري البالغ 78 عاماً سلباً عليه الآن بعد قرار الرئيس الانسحاب من السباق الانتخابي الأمريكي. وفي وقت تستعد نائبة الرئيس كامالا هاريس (59 عاماً) لتصبح مرشحة الحزب الديمقراطي، سيكون ترامب مرشّحاً أكبر سناً منها بكثير وستسلّط الأضواء عليه بشكل أكبر في حال ظهرت عليه أي علامات تراجع. وقال الخبير السياسي لدى الجامعة الأمريكية ماثيو فوستر لفرانس برس إن «الديناميكيات تغيّرت بشكل هائل». وقال لاري ساباتو، مدير مركز السياسة في جامعة فيرجينيا، إن «هناك حالة قلق منطقية ومشروعة بشأن عمر الرئيس القادم. لا أعتقد أنه ينبغي الحكم على الأشخاص بناءً على أعمارهم فقط، لكن من الجلي أنه كلما تقدم الإنسان في السن، كلما زادت فرصة إصابته بمشاكل صحية خطيرة أو ربما وفاته».

  • ترامب الأكبر سناً

واصل ترامب مهاجمة بايدن على قدراته العقلية حتى بعد انسحابه من الانتخابات، قائلاً على وسائل التواصل الاجتماعي إن الرئيس «سيستيقظ وينسى أنه انسحب من السباق». تكاد هذه التعليقات تكفي لنسيان أن قطب العقارات نفسه ليس شاباً إلى هذه الدرجة. وفي حال فوزه بانتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، سيكون ترامب الرئيس الأمريكي الأكبر سناً الذي يؤدي القسم. لكن المرشح الجمهوري معرّض للخطأ أيضاً من خلال زلّاته المتكررة وخطاباته غير المترابطة أحياناً. لكن حملة ترامب تؤكد أن انسحاب بايدن لم يأخذها على حين غرة، وأن المسؤولين عنها أعدوا حملات دعائية موجهة ضد هاريس ستبثّ في عدد من الولايات المهمة في السباق الانتخابي خلال الأيام القليلة المقبلة. وسيستغل ترامب الوقت المستقطع إلى حين حسم الحزب الديمقراطي خيار الترشيح، ويمضي في حملته الانتخابية والتجمعات في ولايات عدة.

  • بدا ضعيفاً

ويصعب تحديد ما إذا كان الأمر مؤشّراً على تراجع قدرات ترامب الذهنية أم أنها مجرّد حوادث منعزلة. وأشار أنصاره إلى أن خطاب قبول ترشيحه الذي استمر ساعة ونصف الساعة خلال المؤتمر الوطني الجمهوري الذي عُقد في ميلووكي، بعد خمسة أيام على نجاته من محاولة اغتيال، هو مؤشر على ثباته. لكن بعض المشاهدين الذين تابعوا الخطاب لاحظوا أن المرشّح كان متعباً أكثر من عادته ويتصبب عرقاً بينما بدا ضعيفاً. وفي استطلاع أجرته شبكة «أيه بي سي» في منتصف يوليو، اعتبر 60 في المئة من الأمريكيين أن ترامب بات كبيراً في السن إلى حد يمنع ترشحه لولاية ثانية. وفور انسحاب بايدن من السباق، تعرّض ترامب إلى انتقادات بسبب سنّه. لكنه قلل مراراً من أهمية المخاوف. وقال لأنصاره في يناير إنه استكمل اختباراً معرفياً أخضعه طبيبه له وحقق نتائج «ممتازة». وقال ترامب حينذاك «سأُعلمكم عندما تنتهي صلاحيتي. أعتقد حقاً بأنه سيكون بإمكاني إبلاغكم بذلك». لكن الرئيس السابق لم يعد عرضة للمطالبات ذاتها بالشفافية الطبية التي طاردته عندما كان في البيت الأبيض. وخلال السنوات القليلة الماضية، لم تتوفر سوى معلومات قليلة عن صحة ترامب. وفي نوفمبر الماضي، نشر نجم تلفزيون الواقع السابق رسالة مقتضبة من طبيبه تفيد بأنه بصحة جيّدة وخسر بعض الوزن الذي لم يحدد كميّته.

  • هاريس أكثر شباباً

بات فريق حملة هاريس يعمل بالكامل الأحد ورغم أنه ما زال في طور تحديد استراتيجيته إلا أن سنّ ترامب سيكون على الأرجح من بين الأسلحة التي ستستخدمها المرشّحة البالغة 59 عاماً ضدّه. وقال جيمس سينغر، الناطق باسم حملة هاريس، في بيان لفرانس برس إن «الحزب الجمهوري اختار دونالد ترامب وهو مجرم مدان في الثامنة والسبعين من عمره قضى عقوداً وهو يلحق الأضرار بالعمال». ولفت فوستر إلى أن هاريس «تجلب طاقة مختلفة تماماً» إلى حملتها، واصفاً إياها بأنها «أكثر شباباً» و«قوّة». وتركت هاريس، عضو مجلس الشيوخ عن كاليفورنيا التي فشلت حملتها الأولى للانتخابات الرئاسية عام 2020، بصمتها خلال المناظرات التلفزيونية. وتواجهت حينذاك مع بايدن، إلا أنه دعمها هذه المرة لتخلفه كمرشحة الحزب الديمقراطي.

  • مرشح الديمقراطيين

يقول راين وايت، الخبير في الترويج السياسي في جامعة بريغام يونغ في أيداهو، إن المنافسة لدى الديمقراطيين لنيل الترشيح قد تصب في صالح الحزب عبر حرمان ترامب من تصدّر العناوين في وسائل الإعلام على مدى أشهر. وأوضح وايت أن المرشح الديمقراطي الجديد سيستفيد من نافذة تدقيق ضيّقة وتأثير إعلامي مهم قبيل الانتخابات... السؤال الآن هو من سيكون (هذا المرشح)، وهذا ما سيستحوذ على الاهتمام خلال مؤتمر الحزب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4a2zfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"