عادي

«الشيوخ» الأمريكي يصوت على مشروع قانون يجنب شلل الحكومة

23:50 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن: (أ ف ب)

أعلن رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، الأربعاء، أن المجلس قد يصوت على مشروع قانون مؤقت للموازنة يتعين بعد ذلك الموافقة عليه في مجلس النواب قبل الجمعة، لتجنب شل خدمات الدولة الفيدرالية.

ويؤيد الجمهوريون على نطاق واسع النص الذي يمدد الميزانية الحالية حتى الثالث من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وبالتالي يتوقع أن يقره الشيوخ. وقال شومر خلال اجتماع للمجلس: «قد يتخذ مجلس الشيوخ قراراً اليوم لمعالجة هذه المسألة التي تثير قلقاً والتي تتطلب اهتماماً فورياً من هذه الغرفة: تمويل الحكومة الفيدرالية لما بعد 30 سبتمبر/أيلول»، نهاية السنة المالية الأمريكية.

ولم يحدد موعد للتصويت بعد.

ويشمل مشروع القانون هذا أيضاً، مساعدة للولايات التي ضربتها كوارث طبيعية، إضافة إلى أموال لمساعدة اللاجئين الأفغان على الاستقرار في الولايات المتحدة. وأمام البرلمانيين حتى منتصف ليل الخميس، لإقرار قانون مالي جديد، وإلا فسيقطع التمويل عن الخدمات الفيدرالية.

ويشمل الشلل الحكومي وزارات وحدائق وطنية، ومتاحف وهيئات كبيرة، ما يدفع بمئات آلاف الموظفين إلى البطالة الجزئية. ولفت شومر إلى أن «آخر ما يحتاج إليه الأمريكيون الآن، هو الشلل الحكومي».

ويفترض أن يكون هذا النص الأسهل اعتماداً في الكونجرس، لكن الجمهوريين في مجلس الشيوخ عرقلوا نسخة منه الاثنين، لأنها تضمنت تعليق سقف ديون الولايات المتحدة حتى ديسمبر/كانون الأول 2022.

ويرفض الجمهوريون إعطاء الضوء الأخضر لهذا الإجراء الذي يقولون إنه سيكون بمثابة إعطاء شيك على بياض لجو بايدن، وحضوا الديمقراطيين على الموافقة عليه بمفردهم من خلال مناورة برلمانية شاقة، لكن شومر حذر، الأربعاء، من أن هذا المسار سيكون «محفوفاً بالمخاطر»، ودعا المعارضة إلى تذليل العقبات. والثلاثاء، رجحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أن تستنفد وزارتها الإجراءات اللازمة لمواصلة تمويل الحكومة في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأن ينفد التمويل ما لم يرفع الكونجرس سقف الاقتراض الفيدرالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"