عادي

بولندا تخشى «تصعيداً مسلحاً» بسبب أزمة المهاجرين

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين
1


حذرت بولندا من تصعيد «مسلح» محتمل على حدودها مع بيلاروسيا مع سعي مئات المهاجرين للعبور إلى الاتحاد الأوروبي. ونشرت بولندا قوات إضافية بعد أن حاولت حشود يائسة قطع سياج الأسلاك الشائكة الحدودي. وتقول بولندا، والاتحاد الأوروبي، والناتو، إن بيلاروسيا مسؤولة عن المشكلة.
ونفت وزارة الدفاع في بيلاروسيا صحة التصريحات البولندية، قائلة إنه لا أساس لها. واتهمت وارسو بانتهاك اتفاقيات بتعبئة الآلاف من الجنود على الحدود. وتقول بولندا إنها ستغلق معبراً حدودياً رئيسياً في كوزنيكا.
 وتوعد الاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات على روسيا البيضاء، واتهم حكومة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو باستخدام المهاجرين كرهائن سياسيين وتعريض أرواحهم للخطر. فيما وصفه بأنه سلوك «على شاكلة أفراد العصابات». واتهمت فرنسا الرئيس لوكاشينكو بالسعي إلى «زعزعة استقرار» الاتحاد الأوروبي عبر تنظيم «تهريب مهاجرين» على حدوده. وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آن- كلير لوجاندر: «هذا النظام يشجع تهريب مهاجرين بهدف زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي» معبرة مجدداً عن «تضامن» فرنسا مع بولندا. وأضافت أن فرنسا «مستعدة لدرس تعزيز الإجراءات» ضد النظام وضد «الأشخاص والكيانات المتورطة في هذا الاتجار بالبشر». وسيكون هذا الموضوع على جدول أعمال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول ال27 الاثنين.
 وتتهم بولندا ودول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي روسيا البيضاء بتشجيع المهاجرين غير الشرعيين على اجتياز الحدود إلى الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات التي فرضها عليها بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. وقال الرئيس البولندي أندريه دودا في مؤتمر صحفي في وارسو «نظام روسيا البيضاء يهاجم بولندا والاتحاد الأوروبي بطريقة لا مثيل لها». وأضاف «لدينا حالياً معسكر مهاجرين تمنعهم روسيا البيضاء من العودة. هناك نحو ألف شخص معظمهم من الشبان. هناك تصرفات عدوانية لا بد أن نتصدى لها وفاء بتعهداتنا باعتبارنا عضواً في الاتحاد الأوروبي».
وتنفي حكومة لوكاشينكو المدعومة من موسكو أنها تختلق أزمة المهاجرين وتحمل أوروبا والولايات المتحدة المسؤولية عن محنة العالقين على الحدود.
 وأعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده «لن تركع» في أزمتها مع الاتحاد الأوروبي. وقال «لست مجنوناً، فأنا أدرك تماماً إلى أين يمكن أن يؤدي كل هذا (...) نعرف جيداً مكاننا ولكننا لن نركع أيضاً». وذكرت وكالة أنباء روسيا البيضاء الرسمية (بيلتا) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو ناقشا أزمة المهاجرين على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا، وعبّرا عن قلقهما إزاء وجود القوات البولندية هناك. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"