عادي

انطلاق الموسم الثامن عشر لمركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي

00:15 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

انطلق أمس الموسم التدريبي الثامن عشر لمركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي بورشة عمل، تحت عنوان تحليلات «جوجل»، تم تنظيمها عبر برنامج زووم، وحاضرت فيها سامية عايش صحفية ومدربة متخصصة في الإعلام الرقمي والابتكار في غرف الأخبار.

العناصر التحليلية

وأكدت المدربة أن الورشة سعت إلى أن يتعرف المتدربون إلى أبرز العناصر التحليلية والكمية المتوافرة ضمن تحليلات «جوجل» من أجل التعرف إلى أداء الموقع الإلكتروني، من حيث الزيارات والمشاهدات والدول التي يأتي منها الزوار، والوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع. وكيف يمكن أن تشكل الأرقام الخاصة بتلك العناصر أساساً لوضع استراتيجية مستقبلية للعمل الصحفي. وكذلك حاولت الورشة التعرف إلى بعض الأدوات التحليلية الأخرى التي تساعد في معرفة أداء المواقع الإلكترونية بشكل آنيّ.

وتعرضت المدربة لبعض الأسئلة التي تتكرر عند الحديث عن تحليلات «جوجل». ومن بينها كيفية الدخول إلى تلك التحليلات، وما إذا كانت مجانية أم مدفوعة، وكيفية تسجيل المواقع على تحليلات «جوجل». ومن ثم شرحت ما أسمته بالطريق داخل تحليلات «جوجل». وقد ركزت الورشة على عشرة مفاهيم أساسية. تتمثل في عدد المشاهدات. والذي يهتم بعدد مرات الدخول إلى الصفحة، والفترة التي تحسب فيها الزيارة حتى لو تكررت. ومن ثم نوعيات الزوار ما بين زوار أوفياء وزوار فقط، والشريحة الأولى تتضمن زوار الموقع الذين يعودون إلى زيارته أكثر من مرة خلال فترة زمنية محددة، على عكس الزوار العاديين الذين يدخلون إلى الموقع لمرة واحدة خلال فترة زمنية محددة. ودائماً ما يكون الزوار الأوفياء موضع اهتمام من قبل المعلنين.

خدمات جديدة

كما أن الزوار الأوفياء يكونون أكثر قابلية لشراء خدمات جديدة يقدمها الموقع. وهناك اتجاه يعتبر المنتج الخبري كغيره من المنتجات التي يجب أن يُدفع مقابل لها، وهذا يحتاج إلى وعي مجتمعي.

صفحات الزيارة الواحدة، ومعدل الارتداد كانا المفهومين التاليين. حيث يرتبط الأول بعدد الصفحات التي يدخل إليها زائر الموقع في المرة الواحدة. بينما يتعلق الثاني بمعدل الزيارة للشخص الذي يدخل على الموقع دون مشاهدة أي صفحة من صفحاته.

ورش تدريبية متنوعة

يخطط مركز تريم وعبدالله عمران لعقد عدد من ورش التدريب في هذا الموسم سيراً على ما كان في المواسم السابقة، تحقيقاً للهدف الذي أنشئ من أجله المركز، وهو المساهمة في الارتقاء بالعمل الصحفي والإعلامي، عبر توفير التدريب الجيد، وتلك كانت رسالة المرحومين تريم وعبدالله عمران. وقد نظم المركز منذ انطلق موسمه الأول في شهر فبراير/شباط من العام 2005 حوالي مئتي دورة تدريبية وورشة عمل، شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف متدرب. ومنذ الموسم الماضي تحولت الأنشطة التدريبية لتكون عن بعد في ظل ظروف «كورونا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"