شارقة سلطان

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين

محمد الملا

لا تزال إمارة الشارقة تقدم نماذج مشرقة في طريقها نحو تطوير منظومتها التعليمية، وتعزيز أدواتها، بهدف الوصول إلى مخرجات أكاديمية تصاحب طلبتها في مسيرتهم الحياتية، وترفد المجتمع بجيل متمكن قادر على المشاركة في مسيرة التنمية.

وما حصد الشارقة للمنجزات المتوالية في بيئتها ومنظومتها التعليمية إلا دليل دامغ على صحة وصواب توجهاتها، ولا أدل على ذلك من فوزها للمرة الثانية على التوالي بجائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» للمدن الصديقة للطفل.

وبالحديث عن المبادرات فلا شك أن إمارة الشارقة تميزت في هذا المضمار، فكانت أكثر من أطلق مبادرات نوعية تتعلق بالمشهد الثقافي، والحقل التعليمي، فبرزت كمنارة للعلم، ومنصة لإطلاق المبادرات المتفردة التي تهدف إلى تعزيز المشهد التعليمي، والثقافي السائد في رحابها.

ومن المبادرات النوعية التي تعكس قدرة الإمارة، بمختلف مؤسساتها على الاستجابة للتوجهات العامة، ومواكبة الحراك الشمولي فيها، وملامسة التطورات التي تشهدها المنظومة التعليمية على مستوى العالم، يبرز مشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الدولية، كأحد المشاريع الريادية التي تميز شارقة العلم والثقافة.

المشروع ببساطة يستند بصورته الحالية إلى تطبيق الاختبارات الدولية على الطلبة المستهدفين في المدارس الحكومية والخاصة في إمارة الشّارقة، عوضاً عن تطبيقها على فئات طلابية محددة، بهدف تعزيز مكانة الإمارة عالمياً في مجال التعليم، وتقييم الوضع التعليمي في المواد المستهدفة مقارنة بالدول المشاركة في الاختبارات، وتحديد مستوى الطلبة في الإمارة والمقارنة بين القطاعين الخاص والحكومي وفقاً للمهارات.ومن حسنات هذا المشروع أيضاً أنه سيخلق جواً تنافسياً خلّاقاً بين الطلبة.

وإذا سأل.. سائل هل يمكن للشارقة أن تحقق تميزاً آخر؟ فالجواب يمكن معرفته من زخم الإنجازات التي حققتها إمارة راهنت على التعليم والثقافة، نعم ستحقق إمارة الشارقة إنجازات طالما يقودها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي استقبل قبل أيام وفداً من هيئة الشارقة للتعليم الخاص، يرافقه وفد من الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA، الخاص بامتحانات PIRLS للقراءة وTIMMS للعلوم والرياضيات.

استقبال صاحب السمو حاكم الشارقة وفد الهيئة ووفد الجمعية الدولية، واستماعه بعناية، واطّلاعه على الاختبارات الدولية الثلاثة المستهدفة خلال الأعوام الستة المقبلة، والفئات المستهدفة من الطلبة، بما تشمله من دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم، واستهدافها مادتي الرياضيات والعلوم لطلبة الصفين الرابع والثامن، تؤكد نجاح المشروع، وتبشر بشارقة من الإنجازات المتوالية، التي زرع فيها سلطان الثقافة والعلم حب الاطلاع ومسامرة الكتاب.

أمين عام مجلس الشارقة للتعليم

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

أمين عام مجلس الشارقة للتعليم

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"