عادي

«الملك ريتشارد» نسخة هوليوود لواقع مرير

19:28 مساء
قراءة 3 دقائق
ريتشارد في نسخة الفيلم

متابعة: ضمياء فالح

تحدث أحد الصحفيين عن أول لقاء جمعه بريتشارد ويليامز والد أسطورة التنس الأمريكية سيرينا وشقيقتها فينوس في صيف 2001 بولاية فلوريدا وكتب: انتظرت نصف ساعة ثم جاء بسيارة رياضية سوداء معدلة وضرب المكابح على بعد إنشات من سيارتي وصاح بي اركب، وانطلق بالسيارة قبل أن أغلق الباب. كان مؤشر السرعة يشير إلى 100 ميل بالساعة وبدأ ريتشارد يذهب يميناً ويساراً ليتجاوز السيارات مستمتعاً بصرخات الخوف التي انطلقت من لساني وأمطرني بأسئلة هجومية:« ما هي أجندتك ؟ هل هي إيجابية ؟ لماذا يجب أن أثق بك ؟ هل ذهبت للجامعة ؟.

ويتابع الصحفي: عندما قلت له نعم ذهبت للجامعة قال لي:«إذن أنت شخص متعلم، أنا لست شخصاً متعلماً. أنا غبي، على الأقل هذا ما يريد الآخرون ظنه بي» ثم قال لي إنه علم نفسه الرياضيات والعلوم والفنون وإنه عبقري في الرياضيات وقارن قدرته على العمل بدون نوم بنابليون ( إمبراطور فرنسا) أو مارتن لوثر كينج ( زعيم السود ).

حول «الملك ريتشارد» كما هو عنوان الفيلم ابنته سيرينا لواحدة من أعظم لاعبات التنس في التاريخ وشقيقتها فينوس تليها بالنجومية أيضاً. ريتشارد هو ربما صاحب أكثر التجارب الإنسانية جرأة في تاريخ الرياضة فقد أحدث على اللعبة التي كانت أشبه بفقاعة تقتصر على اللاعبات البيضاوات البشرة تغييراً جذرياً. يروي الفيلم القائم على السيرة الذاتية لريتشارد نسخة هوليوود لواقع مرير فقد غلف المنتجون الوقائع بتلبيسة من السكر من خلال تجاهل ذكرها أو تغيير تأثيرها أو المرور عليها مرور الكرام وكل هذا ينتهي ببداية فينوس الاحترافية بسن الـ14 عام 1994. الأحداث بعد ذلك تم التقاطها مثل حبات الكرز وتقديمها بشكل مختصر ولقطات أرشيفية ويذكرنا المنتجون بعقود الرعاية الضخمة التي حصلت عليها الشقيقتان ووحدة العائلة التي بقيت متماسكة رغم الخلافات. جمعت سيرينا وفينوس 225 مليون إسترليني معاً لكن طريق النجومية والنجاح لم يكن مفروشاً بالورود.

ويقول الصحفي: اصطحبني ريتشارد قبل 20 عاماً للحي الذي تقيم فيها العائلة، كان أشبه بمعسكر مغلق حيث يسلم عليه أفراد العصابات بالخمسة «احتراماً له»، ريتشارد كان يدرب ابنتيه حتى تتورم أصابعهما ويحبسهما في مكان منعزل كي لا تختلطا مع بقية اللاعبات في البطولات وأخضعهما لقوانين أدرجها في كتاب «ماستر بلان» من 78 صفحة للخلود في عالم التنس وكان يمضي ساعات في مشاهدة المباريات ليحلل أداء ابنتيه وخصومهما أيضاً. أسس ريتشارد مشروعاً لدعم الأطفال المحرومين وأطلق اسمه على الشوارع لكن الممثل ويل سميث قدم نسخة لطيفة عن شخصية «الملك» الحقيقية فقد كان أول انطباع تركه عندي هو أنه شخص يفكر بالحسابات ويهدد. سافرت إلى فلوريدا عندما كانت فينوس بسن الـ18 وسيرينا بسنّ الـ 17 من أجل إجراء أول مقابلة بعيدة عن التنس ومع قرب انطلاق بطولة ويمبلدون تمنيت سماع تفاصيل نشأتهما واهتماماتهما خارج اللعبة. صدمت، إذ لم أحصل بعد ساعة إلا على تفاهات مراهقين وكانتا طوال الوقت تتراسلان عبر هاتف نوكيا عن ألعابهما الجديدة. إصرار والدهما على عزلهما تركاههما بدون مهارات اجتماعية كما أن تدين والدتهما أوراسين منعهما من الخروج مع أصدقاء حتى سن الـ18، الفيلم يظهر خلافات أوراسين مع ريتشارد لأنه يتخذ القرارات المتعلقة بسيرينا وفينوس دون استشارتها وعلمت من تقرير في قسم شرطة بيتش كاونتي عن استدعاء الشرطة للمنزل مرتين عامي 1997 و1999 لوجود عنف منزلي والمرة الأخيرة تركت أوراسين بكسر في 3 ضلوع. تطلق الزوجان في 2002 لينهي ثاني زيجة لريتشارد من أصل 3 وعندما ترك زوجته الأولى بيتي جونسن اتهمته واحدة من أبنائه الخمسة بتركهم للفقر. الزوجة الثالثة لاكيشا جراهام كانت أصغر منه بـ38 عاماً وحملت بابنه قبل انفصالهما في 2017 بعد 5 سنوات فقط من الزواج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"