عادي
في جلسة «مجتمعات المستقبل: بناء مجتمعات ذكية وسعيدة»

مسؤولون: التركيز على الإنسان في توظيف التكنولوجيا

22:08 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد وزراء ومسؤولون وخبراء في اليوم الأول من القمة العالمية للصناعة والتصنيع 2021، أن مجتمعات المستقبل التي توفر حياة سعيدة لجميع أفرادها وفئاتها ستكون ثمرة التخطيط الواعي والتركيز على الإنسان في توظيف التكنولوجيا.

جاء ذلك ضمن جلسة حوارية رئيسية بعنوان «مجتمعات المستقبل: بناء مجتمعات ذكية وسعيدة»، والتي شارك فيها كل من: سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، وعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، ومطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وباتريس كين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «تاليس» الفرنسية، والدكتور بيتر جراسمان القيادي العالمي في مجال الاستراتيجية، ومارتن ويزوفسكي، كبير المستقبليين لدى شركة «إس إيه بي جلوبال».

واعتبر المتحدثون في الجلسة أن الحلول التقنية والرقمية التي توظف التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة ستلعب دوراً أساسياً في بناء مجتمعات المستقبل الذكية التي تتكامل فيها الخدمات، ويستفاد فيها من ثروة البيانات في استشراف الاحتياجات المستقبلية للأفراد والمؤسسات، وتحقيق وصول أسرع وأكثر كفاءة لفرص التنقل الذكي والعمل المرن والتعليم والاستشفاء والابتكار، وغيرها من جوانب الحياة الذكية التي تتطلع إليها دول العالم وحكوماته.

وقالت سارة الأميري إن دولة الإمارات تعمل لتعزيز الفرص المتاحة بين التكنولوجيا والصناعة من خلال دمج التكنولوجيا المتقدمة في القطاعات الصناعية، مؤكدة أن أهمية استفادة مجتمعات المستقبل العالمية من توظيف التكنولوجيا بشكل يعود بالفائدة على جميع أفراد المجتمع وفئاته.

ودعا عمرو طلعت إلى زيادة قدرة المجتمعات الأقل دخلاً على الوصول إلى حلول التكنولوجيا، مؤكداً أن التوظيف الأخلاقي للتكنولوجيا في استخدام البيانات حاجة ملحّة لتصميم مجتمعات المستقبل، مشدداً على أهمية تحقيق التوازن بين الاستفادة من البيانات وصون خصوصية الأفراد. وأكد أن التكنولوجيا ستوفر وصولاً أسرع للفرص في مجتمعات الغد في ميادين العمل والتعليم والرعاية الصحية والنقل، وغيرها من المجالات الحيوية.

وقال باتريس كين إن التكنولوجيا قادرة على تحسين جوانب حيوية في مجتمعات المستقبل مثل مكافحة الفقر ومواجهة التغير المناخي وتعزيز التنمية المستدامة.

.وأشار الدكتور بيتر جراسمان إلى أن الفرص واعدة مستقبلاً لتطوير المهارات والمواهب، لافتاً إلى أن مجتمعات الجيل الخامس مستقبلاً يجب أن تكون شاملة للجميع.

وقال مارتن ويزوفسكي، إن ما يجمع الناس ليس التعاملات التجارية إنما العلاقات الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"