عادي

هزيمة نكراء لـ «المحافظين» البريطاني في انتخابات تشريعية فرعية

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين
1

مُني حزب المحافظين البريطاني بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون، بهزيمة نكراء في انتخابات تشريعية فرعية جرت أول أمس الخميس، في وسط إنجلترا، وخسر فيها أحد معاقله، بحسب النتائج الرسمية التي صدرت أمس الجمعة.

وأظهرت النتائج الرسمية أن مرشحة الحزب الليبرالي الديمقراطي هيلين مورجن، فازت بالمقعد النيابي عن دائرة نورث شروبشير بعدما حصلت على 47% من الأصوات، متقدمة بذلك بنحو ستة آلاف صوت على منافسها الذي رشّحه حزب رئيس الوزراء لخلافة النائب المحافظ أوين باترسون.

وقالت مورجن بعد إعلان فوزها، إن الناخبين أكدوا «بوضوح» لجونسون أن «الحفلة انتهت»، مؤكدة أن «حكومتك التي تحكم بناء على الأكاذيب والغرور، يجب أن تحاسب».

وكان باترسون يشغل هذا المقعد منذ 1997 واضطر إلى الاستقالة إثر فضيحة سياسية. وكان قد حصل في الانتخابات الأخيرة التي جرت في 2019 على 62,7% من الأصوات وأغلبية مريحة من 23 ألف صوت.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات، الخميس، في هذه الدائرة الانتخابية الريفية في إنجلترا التي هيمن عليها لعقود حزب المحافظين، 46,3% (أو 38,093 ناخباً حسب التعداد النهائي)، مقابل 62,9% في اقتراع ديسمبر/كانون الأول 2019.

ويبدو أن الليبراليين الديمقراطيين حصلوا على دعم مؤيدي حزب العمال المعارض.

وقال مارتن هيل (68 عاماً) الذي يصوت عادة لحزب العمال لوكالة «فرانس برس» في وقت سابق من الأسبوع: «سأصوت لليبراليين الديمقراطيين». وأضاف: «سيكون تصويتاً تكتيكياً. أريد أن أوجه صفعة لجونسون». ووصفت وسائل إعلام بريطانية، أمس الجمعة، هزيمة حزب رئيس الوزراء بأنها «إهانة» لجونسون و«كابوس قبل عيد الميلاد».

وصرح رئيس حزب المحافظين أوليفر دودن لشبكة «سكاي نيوز»، الجمعة، بأن «الناخبين في نورث شروبشير سئموا، وأعتقد أنهم أرادوا توجيه رسالة لنا (..) سمعناها».  (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"