عادي
إصابات قياسية في بريطانيا وفرنسا وإيطاليا

«أوميكـرون» يفسـد بهجـة الأعيـاد

12:47 مساء
قراءة 4 دقائق
1
2
1
1

تسبب انتشار المتحور «أوميكرون» من فيروس «كوفيد- 19» في تعكير الاحتفالات بعيد الميلاد؛ حيث تم إلغاء آلاف رحلات الطيران حول العالم، فضلاً عن اتخاذ العديد من الدول الأوروبية تدابير غير اعتيادية بشأن الشهادات الصحية، وسط قيود وإغلاقات جزئية وكلية، في وقت سجلت الإصابات بكورونا زيادات قياسية في بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وزادت الإصابات في شيان الصينية المغلقة، وأعلنت اليابان عن اكتشاف أربع إصابات جديدة ب«اوميكرون».تقييد الاحتفالات للعام الثاني على التوالي

احتفل مليارات من سكان العالم، أمس السبت، بعيد الميلاد الذي أعاق وباء «كوفيد- 19» الاحتفاء به على نطاق كبير للسنة الثانية، خصوصاً مع انتشار المتحور الشديد العدوى أوميكرون.

واضطرت شركات الطيران إلى إلغاء أكثر من 4500 رحلة جوية في العالم وتأخير آلاف الرحلات الأخرى خصوصاً بسبب «أوميكرون» الذي عرقل السفر خلال العطلات، حسب موقع تتبع الملاحة الجوية «فلايت-اوير».

وقال الموقع إنه تم إلغاء ألفي رحلة طيران على الأقل في جميع أنحاء العالم في يوم عيد الميلاد، بما في ذلك نحو 700 رحلة قادمة من أو متوجهة إلى المطارات الأمريكية، وسجل تأخير في 1500 رحلة أخرى.

وكان الموقع تحدث عن إلغاء حوالى 2400 رحلة الجمعة وتأخير في حوالى 11 ألفاً أخرى، كما أشار إلى إلغاء أكثر من 600 رحلة، الأحد.

وبسبب مرض طيارين ومضيفين وموظفين آخرين واضطرارهم للخضوع لحجر صحي بعد إصابتهم بكوفيد أو تعرضهم للإصابة به اضطرت شركات «لوفتهانزا» و«دلتا» و«يونايتد إيرلاينز» والعديد من شركات الطيران الأخرى، لإلغاء العديد من الرحلات الجوية خلال إحدى فترات ذروة السفر في العام.

واستطاع معظم الأستراليين السفر إلى بلدهم مجدداً للمرة الأولى منذ بداية الوباء، مما يحيي روح عيد الميلاد في بلد يعاني حتى الآن من عدد قياسي في الإصابات.

خريطة حمراء داكنة

أظهرت خريطة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها لحالة وباء «كوفيد- 19»، التي تم تحديثها، أن معظم المنطقة حمراء داكنة. 

ولم تفلت من ترميز الألوان الحمراء أو الداكنة سوى رومانيا و 3 مناطق في إيطاليا وبعض أقاليم ما وراء البحار. 

ويستخدم هذا التصنيف في المناطق التي تم فيها اكتشاف أكثر من 500 إصابة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوعين الماضيين.

طيف أوروبي واسع من القيود

أدت الجهود المبذولة في أوروبا لتشجيع الناس على تلقي اللقاح، من شهادات التطعيم إلى إبراز نتيجة سلبية لاختبار الكشف عن كوفيد مروراً بوثيقة تثبت التعافي من الوباء، إلى وجود لائحة ضخمة من الضوابط المتنوعة والأكثر صرامة.

وتشمل الضوابط الأوروبية، طيفاً واسعاً من القيود من حظر التجمهر في الأندية الليلية وصالات الرقص ودخول المطاعم والمقاهي وصالات الألعاب الرياضية؛ بل اشترطت الكنيسة اليونانية الشهادة الصحية كمسوغ لحضور القداس.

وفي لاتفيا تم وقف النواب غير الحاصلين على شهادة صحية مؤقتاً عن العمل.وتم تعليق عضوية 19 من مستشاري مجالس البلديات في جميع أنحاء البلاد. ومنحت مقاعدهم مؤقتاً لمنافسيهم في الاقتراع الذي أوصلهم إلى السلطة. كما تم تعليق عضوية جوليغا ستيبانينكو، المؤسسة المشاركة لحزب لاتفيا أولاً، في البرلمان. 

وفي ليتوانيا يشترط إبراز الشهادة للتزود بالوقود في محطات الخدمة. كما لا يُسمح لمن لا يحمل التصريح بدخول مراكز التسوق والصالات الرياضية والمنتجعات الصحية.

إصابات قياسية

سجّلت المملكة المتحدة 122 ألف إصابة جديدة ب«كوفيد- 19»، وفق التقرير اليومي للسلطات الصحية، في حصيلة قياسية جديدة سببها المتحوّر أوميكرون.

ورصدت البلاد، وهي واحدة من أكثر الدول تضرراً بالجائحة، 137 وفاة إضافية خلال 24 ساعة ليرتفع عدد الوفيات إلى 147,857 حالة.

وشددت ويلز وأيرلندا الشمالية إسكتلنديا قيودها الصحية والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بعد عيد الميلاد.

 وسجلت فرنسا 94124 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الأشخاص الذين يعالجون بالمستشفيات بسبب «كوفيد- 19» لأعلى مستوى في سبعة أشهر عند ما يقرب من 16200 بحسب بيانات رسمية.

ووصل المتوسط المتغير للحالات الجديدة على مدى سبعة أيام، والذي يسوي مخالفات الإبلاغ عن البيانات على مدى الأسبوع، إلى رقم قياسي جديد بلغ 66417، وهو رقم تضاعف لثلاثة أمثال في شهر واحد فقط.

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت ثاني زيادة قياسية يومية على التوالي في إصابات «كوفيد- 19» بلغت 50599 إصابة، مقابل 44595 في اليوم السابق. وانخفض عدد الوفيات الجديدة المرتبطة بفيروس كورونا إلى 141 من 158.

إصابات أوميكرون في اليابان

قال سيتارو هاتوري حاكم مقاطعة فوكوكا اليابانية السبت إن المقاطعة سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة أوميكرون. 

وأضاف في مؤتمر صحفي أن الحالة جاءت على ما يبدو نتيجة انتقال محلي للعدوى لعدم اتضاح طريقة إصابتهم بالعدوى.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، السبت، أنه تم رصد أربع إصابات جديدة بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في مقاطعة كيوتو في غربي البلاد.

وأضافت أن من بينها ثلاث إصابات يشتبه في أنها محلية لعدم اتضاح طريقة إصابتهم بالعدوى.

تزايد الإصابات في شيان

سجلت مدينة شيان الواقعة في شمال غربي الصين زيادة في حالات الإصابة اليومية ب«كوفيد- 19»، في حين قلصت الشركات المحلية نشاطها مع دخول أحدث منطقة لتفشي المرض بالبلاد ثالث يوم من الإغلاق.

وأظهرت بيانات رسمية السبت، أن المدينة التي يبلغ تعدادها 13 مليون نسمة رصدت 75 حالة انتقلت إليها العدوى محلياً يوم الجمعة، وهو أعلى معدل يومي للإصابات خلال العام، وكانت الحالات قد شهدت تراجعاً في اليوم السابق.

وأعلنت مدينة شيان، التي بدأت جولة جديدة من الفحوص الجماعية، السبت، عدم وجود إصابات بالمتحور أوميكرون على الصعيد الوطني. 

وكانت الصين قد رصدت عدداً قليلاً من الإصابات بأوميكرون بين المسافرين الدوليين وفي جنوبي الصين.

وفي مدينة شنتشن الجنوبية، تأكدت إصابة خمسة ركاب بكورونا لدى وصولهم يوم الأربعاء على متن رحلة قادمة من لوس أنجلوس، كما تأكدت إصابة ثلاثة ركاب بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في 24 ديسمبر، حسبما أفادت شبكة التلفزيون الصيني المركزي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"