عادي
الارتقاء بمستوى خدماته المتنوعة

«تدوير» يحقق إنجازات نوعية بتطوير نظام مستدام لإدارة النفايات

14:37 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

حقق مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» إنجازات نوعية خلال عام 2021، ساهم بها في الارتقاء بمستوى الخدمات المتنوعة التي يقدمها للمجتمع، بما ينسجم مع رؤيته الرامية إلى تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي.

شملت الإنجازات التي حققها المركز مختلف المجالات المرتبطة بإدارة النفايات، بما فيها محطات نقل النفايات ومعالجتها، وخفض الآفات الناقلة للأمراض، والجانب التوعوي، وتوقيع الاتفاقيات، والتحول الرقمي، وتعزيز سبل مراقبة قطاع النفايات، وإدارة الصحة والسلامة المهنية، واستمرارية الأعمال.

وقال فلاح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة المركز «نفخر بالإنجازات الواعدة التي حققها المركز خلال العام الماضي، وتعكس التزامه بتحقيق الجهود الوطنية الرامية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مجتمع واعٍ يسهم في تقليل إنتاج النفايات وتحويلها إلى رافد اقتصادي لإمارة أبوظبي، مع مراعاة أعلى المعايير والممارسات الدولية في هذا المجال، بتعزيز التعاون، وإطلاق المبادرات والمشاريع التي تحقق الاستثمار الأفضل للأصول والموارد المالية والبشرية والتقنية، وصولاً إلى الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة».

فيما أكد الدكتور سالم الكعبي المدير العام، أن الإنجازات هي حصاد العمل الدؤوب والالتزام بتقديم خدمات متميزة من أجل ضمان الارتقاء بقطاعات العمل المختلفة وبما يحقق مساعي «تدوير» الرامية إلى بناء أنظمة متكاملة لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة وتقديم خدمات قيمة للمتعاملين والمجتمع.

وشهدت إنجازات المركز عام 2021 ، بدء التشغيل التجاري لثلاث محطات لنقل ومعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي، ومحطة معالجة الحيوانات النافقة في مدينتي أبوظبي والظفرة، وفق أعلى المعايير العالمية والمحلية التي تلبي تطلعات الإمارة نحو ضمان التخلص الآمن والسليم من جميع أنواع النفايات.

ونجح كذلك، بمعالجة نحو 108 آلاف طن من النفايات الطبية والخطرة، ونحو 8 آلاف طن من الحيوانات النافقة، وإنتاج نحو 2.7 مليون طن من الحصى المعاد تدويرها من مخلفات الهدم والبناء، وإنتاج نحو 37 ألف طن من السماد العضوي من المخلفات الزراعية والحيوانية.

وعمل على توفير 9 مراكز جديدة لتجميع المواد القابلة لإعادة التدوير (مناجم النفايات)، ليصل عددها إلى 17.

وانخفضت الآفات الناقلة للأمراض بنسبة 56%، بزيادة عدد مصائد البعوض الذكية بنحو 200، ليصل إلى 640 مصيدة موزعة في إمارة أبوظبي. فيما بلغ إجمالي عدد طلبات مكافحة آفات الصحة العامة التي جرى التعامل معها 103 آلاف و922 طلباً. وقدرت الزيادة في أعداد الطلبات بنحو 25 ألفاً على عام 2020.

وبلغت نسبة توافق الأعمال مع متطلبات الإصدار الثالث من المعيار الوطني لاستمرارية الأعمال 0596%، وفق نتائج التدقيق الخارجي الذي أجرته الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي. كما وصلت نسبة توافق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية إلى 95% مع متطلبات نظام أبوظبي للسلامة والصحة المهنية.

كما أنجزت الإدارة خطة التدريب الداخلي للبيئة والصحة والسلامة واستمرارية الأعمال، حيث بلغ إجمالي الساعات التدريبية 3300 للعاملين في قطاع النفايات.

وصلت نسبة إنجاز المشاريع والمبادرات الخاصة بمواجهة تداعيات "كورونا" إلى 80% . كما شارك المركز في حملة التعقيم الوطنية بتخصيص مركبات الرش الرذاذي، على مدار 227 يوماً، وبمشاركة 972 موظفاً يومياً.

وقدم المركز مجموعة من الخدمات الإلكترونية، شملت توفير جميع خدماته على المنصة الرقمية الموحدة "تم"، وتوفير خاصية الدخول باستخدام الهوية الرقمية، وربط عمليات الدفع مع بوابة الدفع «سداد أبوظبي» والربط مع دائرة الصحة -أبوظبي عبر خدمات الوثائق الرقمية، وتوفير لوحة بيانات خفض إنتاج النفايات، ونسخة جديدة من نظام التراخيص والتعرفة، ونظام التتبع الإلكتروني الخاص بالمركبات العاملة في مكافحة آفات الصحة العامة، ونجح عبره في مراقبة 4875 مركبات.

ونظم 108 فعاليات توعوية في إمارة أبوظبي، شملت زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية وجهات حكومة مختلفة استفاد منها نحو 240 ألفاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"