عادي

الحرب في أوكرانيا.. ما هي أهمية «ماريوبول» لروسيا؟

14:47 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت
رصدت صحيفة «تايمز» البريطانية، الأهمية الاستراتيجية لمدينة «ماريوبول» الأوكرانية، التي تشهد معارك شرسة بين الجيشين الروسي والأوكراني، وسط مناشدات بتوفير ممرات آمنة للمدنيين، كي يخرجوا من المدينة المحاصرة.
وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: إن السيطرة على ميناء «ماريوبول» من شأنه أن يمكّن روسيا من إقامة ممر بري بين المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من موسكو في شرق أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.
وأشارت إلى أن السيطرة على ماريوبول ستمنح روسيا هيمنة كاملة على الساحل الأوكراني المطل على بحر «أزوف».
وأضافت بأن قضية الغزو الروسي لأوكرانيا ظلّت معلقة منذ إبريل/ نيسان عام 2014 بميناء «ماريوبول»، عندما حمل الانفصاليون السلاح في دونتسيك؛ حيث تعد ماريوبول ثاني أكبر مدينة في هذا الإقليم.
وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النار في سبتمبر/ أيلول 2014، ما عزز الآمال في إنهاء القتال، فإن وابلاً من صواريخ «جراد» سقطت على الجزء الشرقي من المدينة، بينما قال يوهان مايكل، المحلل في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: إن ماريوبول قاومت الغزو منذ هذا التوقيت، إلا أنها كانت ولا تزال هدفاً محورياً للقوات المدعومة من روسيا.
وتابع قائلاً: «إذا نجح الروس في السيطرة على ماريوبول، فإنهم سيقومون بإطلاق أيدي القوات في الجبهة الأمامية، ويستغلونها على جبهات أخرى، وبالتالي فإن هذا يعد تطوراً عسكرياً مهماً يشعر الأوكرانيون بالقلق من حدوثه».
من جانبها، قالت «جينز»، المجلة المتخصصة في الشون العسكرية والأمنية: إن الموقع الجغرافي لميناء «ماريوبول»، التي تقع على بعد 10 كيلومترات فقط من المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا، يمنحها أهمية استراتيجية خاصة، إضافة إلى أنها مدينة صناعية مهمة تشتهر بصناعة الحديد والصلب.
وأشارت «جينز» إلى أن روسيا تعلم جيداً أن السيطرة على ماريوبول بوصفها تعد ميناء مهماً، وتضم صناعات محورية، سيؤدي إلى المزيد من الضغط الاقتصادي على الحكومة الأوكرانية، كما أن القوات الأوكرانية المدافعة عن المدينة ستواجه عزلة لوجستية، أو حصاراً من جميع النواحي.
وفي حالة نجاح روسيا في السيطرة على ماريوبول فإنها ستتمكن من توحيد الانفصاليين في شرق أوكرانيا مع قواتها في القرم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"