عادي
راشد بن دلموك: السباق الأغلى يجسد القيم النبيلة للدولة

قرعة متوازنة للخيول الإماراتية في كأس دبي العالمي

22:36 مساء
قراءة 4 دقائق
راشد بن دلموك يلقي كلمته خلال حفل قرعة كأس دبي العالمي (تصوير: محمد شعلان)
سعيد بن سرور يتحدث خلال مراسم إجراء القرعة
  • سعيد بن سرور: «ريال ورلد» قادر على بلوغ المجد

دبي: أحمد عزت

شهدت «دبي أوبرا» المعلم الفني الشهير الذي يمزج بين الأصالة والمعاصرة، قرعة كأس دبي العالمي لسباق الخيول في نسخته السادسة والعشرين، التي تنطلق السبت المقبل بمضمار ميدان، بمشاركة 130 جواداً من 20 دولة حول العالم والذي تبلغ جوائز أشواطه التسعة 30.5 مليون دولار، منها 12 مليون دولار للشوط الرئيسي «كأس دبي العالمي» الذي ترعاه طيران الإمارات منذ انطلاقة الحدث قبل 27 عاماً.

وحضر مراسم القرعة كل من الشيخ راشد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية، واللواء الدكتور محمد عيسى العظب عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية، وممثلي الشركات الرعاية للأشواط التسعة المكونة لحدث أمسية كأس دبي العالمي.

ووصف الشيخ راشد بن دلموك، النسخة الـ26 من كأس دبي العالمي بالاستثنائية، لكونها تتزامن مع «عام الخمسين» الذي نحتفي من خلاله بمسيرة النهضة والنماء التي شهدتها الـ50 عاماً الأولى من تاريخ دولة الإمارات، كما تتزامن مع الاستضافة الناجحة لحدث عالمي ضخم هو «إكسبو 2020 دبي».

وأضاف: «جسد كأس دبي العالمي منذ الإعلان عن تأسيسه في عام 1995، القيم النبيلة التي قامت عليها دولة الإمارات ونهجها الداعم والداعي إلى السلام والتعاون والتعايش، ونظرتها الطموحة إلى المستقبل؛ إذ واصل الحدث على مدى أكثر من ربع قرن، استقطاب أفضل الخيول ونخب الملاك وأمهر المدربين والفرسان من مختلف دول العالم».

وأضاف: «مع انطلاق فعاليات النسخة الـ26 من الكأس، يزيد من سعادتنا عودة الجماهير إلى مدرجات مضمار ميدان العالمي لكي نحتفي معاً بانتصارات جديدة يُتوج معها الأفضل والأقوى والأسرع؛ إذ نتطلع إلى رؤية أبطال يسجلون أمجاداً جديدة أسوة بإنجازات سطروها في سجل هذه البطولة العالمية».

وعن تفاصيل قرعة شوط الـ12 مليون دولار «كأس دبي العالمي 2022»، فيمكن القول إنها جاءت متوازنة للخيول الإماراتية، الممثلة بثلاثة خيول في شوط كأس دبي العالمي، منها ممثل جودلفين «ريال ورلد» الذي جاء في الحارة رقم 6، والذي يتطلع للحفاظ على اللقب الذي تحمله خيول جودلفين في النسخ الثلاث الأخيرة، بإشراف مدرب جودلفين العالمي سعيد بن سرور، صاحب التسعة بطولات لكأس العالم، والساعي إلى تحقيق إنجاز فريد على صعيد كأس دبي العالمي، بوصوله إلى اللقب العاشر في تاريخه.

ويحمل آمال جودلفين أيضاً الحصان «ماجني كور» الذي يتدرب في فرنسا بإشراف أندريه فابر والذي أوقعته القرعة في الحارة رقم 9، ووقع الجواد «هايبوثيتيكال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف المدرب سالم بن غدير، في البوابة رقم 10.

وأسفرت القرعة كاملة عن التالي: الأمريكي «لايف إز جود» بإشراف تود بليتشر في البوابة رقم 1، البرازيلي «أيرو تريم» بإشراف أنطونيو سينترا في البوابة رقم 2، الياباني «تشوا ويزرد» بإشراف ريوجي أوكوبووايل في البوابة رقم 3، السعودي «جروسر جاك» للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز بإشراف وليام هاجاس في البوابة رقم 4، السعودي «كنتري جرامر» بإشراف بوب بافيرت في البوابة رقم 5، «ريال ورلد» لجودلفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور في البوابة رقم 6، الأمريكي «هوت رود شارلي» بإشراف المدرب دوج أونيل في البوابة رقم 7، الأمريكي «ميد نايت بيربن» بإشراف ستيف اسموسين في البوابة رقم 8، الإماراتي «ماجني كور» لجودلفين بإشراف أندريه فابر في البوابة رقم 9، الإماراتي «هايبوثيتيكال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف سالم بن غدير في البوابة رقم 10، الكويتي «ريمورز» المملوك لإسطبلات الراشد بإشراف بوبات سيمار في البوابة رقم 11.

وكانت مراسم القرعة، قد بدأت بتوزيع الخيول على البوابات المتعلقة بأشواط كل من «القوز للسرعة» و«دبي جولدن شاهين» و«دبي تيرف» و"دبي شيما كلاسيك"، قبل أن يتم عمل قرعة الشوط الأقوى في العالم وهو كأس دبي العالمي.

منافسة مفتوحة

أكد المدرب العالمي سعيد بن سرور، مدرب جودلفين، أن كأس دبي العالمي، يضم نخبة من أقوى خيول العالم، مشدداً على أن السباق مفتوح، ويتميز بالصعوبة الشديدة ولا يمكن التكهن بهوية الفائز به.

وأعرب المدرب الكبير الذي يتربع على عرش مدربي كأس العالم بـ9 ألقاب قياسية، عن رضاه عما أسفرت عنه قرعة كأس دبي العالمي ووقوع «دبي ورلد» في البوابة رقم 6 موضحاً أنها أفضل من غيرها، لكنه أكد أن السباق يعتمد في النهاية على مستوى الجواد؛ حيث يتوجب عليه أن ينطلق بأفضل شكل ممكن، وأن يتعامل الفارس جيداً مع السباق.

وقال ابن سرور: السباق يتميز بالقوة من كافة النواحي لوجود نخبة الخيول الإماراتية والأمريكية واليابانية والسعودية وغيرها على أرض ميدان، وكل الخيول تملك فرصاً كبيرة لتحقيق الإنجاز.

وعن الحالة الفنية لـ«ريال ورلد»، قال ابن سرور: متفائل جداً بهذا الحصان وقد لمسنا في الأيام الماضية أنه في حالة ممتازة ويتدرب بشكل جيد بعد السباق الأخير، وأنا راضٍ عن مستواه، وأشعر بأنه يمر بحالة طيبة، ومتفائل بظهوره بصورة جيدة، خاصة أن الأزمنة التي حققها في الفترة الماضية مرضية بشكل كبير.

وبسؤاله عن ذكرياته مع كل نسخة جديدة من كأس دبي العالمي، قال: الحمد لله وفقت في هذا الحدث الكبير من عدة اتجاهات، فبجانب الـ9 بطولات، نملك كذلك الزمن القياسي الصامد للسباق والذي حققه الجواد الأسطوري «دبي ميلينيوم»، كما أن «ثندر سنو» هو الحصان الوحيد الذي حقق اللقب مرتين وكلها نجاحات تدعو إلى الفخر، وأتمنى أن نواصل المسيرة بنجاح.

وعن بقية أشوط أمسية الكأس العالمي، وفرص المنافسة خلالها، قال المدرب العالمي: متفائل بتقديم عرض مشرف في السباق ككل، معظم الخيول التي دفعنا بها للمشاركة في كل الأشواط لها فرصة جيدة للمنافسة، وننتظر منها تحقيق نتائج طيبة، فـ«ستورم دامدج» و«دبي آيكون» يشاركان في بطولة جودلفين مايل، ولهما فرصة طيبة في السباق، كما أن «ديزرت فاير» جاهز لسباق دبي تيرف على الرغم من قوة البطولة، ويشارك «دبي فيوتشر» في بطولة دبي شيما كلاسيك، ويشارك أيضاً «آيلاند فالكون» في بطولة داربي الإمارات، وغيرهم، ونأمل خيراً، فجميعهم جاهزون ولا يمكن أن ندفع إلا بالحصان الجاهز ويتبقى عامل التوفيق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"