عادي

رئيس كولومبيا: نتطلّع إلى تعزيز العلاقات مع الإمارات

19:25 مساء
قراءة دقيقتين
إيفان ماركيز يلقي كلمته

دبي: «الخليج»

قال إيفان دوكي ماركيز، رئيس جمهورية كولومبيا إن المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية بنسخته الرابعة، يشكل نموذجاً واعداً وفرصة مثالية لتعزيز العلاقات بين منطقتنا والشرق الأوسط وقارتي إفريقيا وجنوب آسيا، لا سيما في مرحلة التعافي التي نعيشها بعد جائحة كورونا.

جاء ذلك في رسالة مصورة بُثت خلال المنتدى قال فيها، إن كولومبيا تمتلك خصائص مميّزة، حيث تعاملت مع الجائحة بمرونة عالية تجاوزت من خلالها مختلف التحديات التي واجهتها، ما جعلها دولة رائدة في ما يتعلّق بالنمو الاقتصادي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأفاد بتحقيق الناتج المحلي الإجمالي لبلاده العام الماضي قفزات بنسبة 10.6%، مضيفاً: «قمنا بتسريع خطّة التطعيم الوطني من خلال توفير وإدارة أكثر من 79 مليون جرعة، ودعم الأسر الأكثر عوزاً بهذه اللقاحات، كما قمنا بتعزيز ريادة الأعمال وخلق مزيد من فرص العمل عبر استثمار 34 مليار دولار ضمن إطار صفقاتنا الجديدة التي أطلقنا عليها «comblomiso bor Colombia» (وتعني بالإسبانية الالتزام بكولومبيا) والتي حققنا خلالها مستويات قياسية في صادرات التعدين والطاقة.

وفي ما يتعلّق بمواكبة كولومبيا لاستراتيجية الأمن الغذائي على المستوى العالمي، أضاف: «يُنظر إلى كولومبيا على أنها واحدة من أهم موردي المواد الغذائية ليس بسبب إمكاناتنا الإنتاجية والقيمة المضافة، ولكن بسبب الجهود التي نضطلع بها في ما يتعلق بالاستدامة البيئية والحدّ من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، ولهذا السبب نحن ملتزمون مع دولة الإمارات بهذا الشأن، ونمضي للاستفادة من الفرص المتاحة للشركات في كلا البلدين؛ الأمر الذي من شأنه أن يمهّد الطريق نحو تجديد الأنشطة التجارية المتبادلة».

وقال: «ارتفعت الصادرات إلى دولة الإمارات بنسبة 53% بين الأعوام 2019 و2021 باستثناء التعدين والطاقة، ما يؤكد عمق العلاقة بين الطرفين ويسهم في تعزيز اتفاقيات التجارة الحرّة، وفي الوقت ذاته نحن ملتزمون باتفاقيات الخدمات الجوية، والازدواج الضريبي».

وفي الختام هنأ حكومة دولة الإمارات على تنظيمها الاستثنائي لمعرض إكسبو 2020 دبي، معرباً عن أمله أن تتاح لبلاده الفرصة لاستضافة المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية المقبل في عام 2023 دفعاً لمسيرة التعافي العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"