عادي
أكثر من 42 مليون درهم محصلة بيع 69 مهراً

محمد بن راشد يشهد «بريز أب» أول مزاد خيول في الشرق الأوسط

00:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دبي: أحمد عزت
شهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مزاد دبي الاستعراضي «بريز أب» المقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج على هامش كأس دبي العالمي الذي ينطلق بعد غد السبت. ونظم المزاد نادي دبي لسباق الخيل، بالتعاون مع دار مزادات غوفس العالمية الشهيرة، بحلبة الاستعراض بمضمار ميدان.  وعرض في المزاد، 69 خيلاً تنحدر من أرفع السلالات في أوروبا والعالم وبلغ سعرها أكثر من 42 مليون درهم.

يبلغ عدد الخيول المشاركة في الأشواط التسعة المكونة لأمسية كأس دبي العالمي 2022، التي يحتضنها مضمار ميدان بعد غد السبت، 133 خيلاً تمثل 19 دولة، وفقاً لأعلام الدول التي ظهرت في قرعة كأس دبي العالمي للأشواط التسعة، تمثل 6 قارات هي: آسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأستراليا.
تشهد الأمسية البالغ مجموع جوائزها 30.5 مليون دولار، مشاركة قوية للخيول الإماراتية والأمريكية واليابانية، خصوصاً في الشوط التاسع والرئيسي البالغ مجموع جوائزه 12 مليون دولار، بجانب حضور للخيول البريطانية، ومشاركة عربية إلى جانب الإمارات، من كل من السعودية، البحرين، ليبيا، الكويت، عمان، وقطر.
وتواجه هذه الكثرة العددية والتعددية الجغرافية جمعاً من 46 خيلاً تحمل اسم الدولة المستضيفة، الإمارات، بمعنى أن 35% من المشاركين من الإمارات و65% من دول العالم المختلفة، وهي نسبة تمثل الثقل والهوية الدولية للحفل الأكثر عالمية في الكرة الأرضية، وتأتي اليابان في المركز الثاني من حيث العدد حيث تدفع ب21 خيلاً يتقدمها «تشوا ويزارد» بإشراف ريوجي أوكوبووايل المشارك في الشوط الأبرز، كأس دبي العالمي.
وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث بواقع 17 خيلاً أبرزها الثلاثي المشارك في شوط كأس دبي العالمي «لايف إز جود» بإشراف تود بليتشر و«هوت رود شارلي» بإشراف المدرب دوج أونيل و«ميد نايت بيربن» بإشراف ستيف اسموسين.
أما باقي الدول المشاركة في الحدث فهي على الترتيب: بريطانيا «9 خيول»، السعودية «8 خيول»، قطر والكويت والبحرين ولكل منها «4 خيول»، إيرلندا وليبيا ولكل منهما «3 خيول»، وخيلان لكل من البرازيل وهونج كونج وفرنسا وأوروجواي وروسيا، وتشارك بخيل واحد كل من سلطنة عمان وأستراليا وتركيا وسويسرا. وستكون الإثارة حاضرة في كل السباقات، وستبدو في قمتها في الختام بالكأس العالمي الذي استقطب مشاركين من 6 دول في نسخة تبدو مفتوحة المنافسة، ولجودلفين مشاركان اثنان بخلفيات مختلفة من فرنسا والإمارات، الأول هو «ماجني كور» لجودلفين بإشراف أندريه فابر والثاني هو «ريال ورلد» بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، كما تدفع الإمارات بممثل ثالث هو «هايبوثيتيكال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بإشراف سالم بن غدير.

1

ظل دولي
ويتوسع الظل الدولي في الأشواط الأخرى، ويتوقع أن يكون لها شأن لا سيما في سباقي السرعة شاهين والقوز للسرعة ودبي تيرف، فضلاً عن داربي الإمارات المؤهل إلى كنتاكي داربي.
وجاءت النسخة الحالية من كأس دبي العالمي لتحمل رسالة عودة الحياة إلى طبيعتها، وذلك للمرة الأولى منذ عامين حيث أقيمت قرعة النسخة الماضية دون حضور، بينما ألغيت نسخة 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا، لتأتي النسخة الحالية وتشهد تجمعاً حافلاً بين الملاك والمدربين للحديث حول الخيول المشاركة وتوقعاتهم للسباق، خلال الحفل الذي من المنتظر أن يشهده ما يصل إلى 80 ألف متابع من المضمار.
وكانت مراسم القرعة أجريت مساء الثلاثاء في دار أوبرا دبي لتعلن رسمياً عن انطلاقة الحدث الكبير الذي يعد الأغلى في العالم بجوائز تصل قيمتها إلى 30.5 مليون دولار.
كما أنه للمرة الأولى وضمن النسخة الحالية يقام مزاد «بريز أب» الذي تم تخصيصه للخيول بعمر عامين، حيث يشارك فيه 69 خيلاً من أنقى وأبرز السلالات ليكون نواة لعدد كبير من الخيول ستكون قادرة على صناعة الفارق في النسخ المقبلة من كأس دبي العالمي.
ولأول مرة أيضاً تقام قرعة كأس دبي العالمي خارج مضمار ميدان، حيث أقيمت في دار أوبرا دبي، قرعة الشوط الرئيسي للحدث، بجانب 4 أشواط للسباق.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"