معاني القمة العالمية للحكومات

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

هل يمكن أن تخفى على أحد أبعاد القمة العالمية للحكومات؟ إذاً، ما معنى هذا العنوان؟ سنرى. لكن، دعنا أوّلاً نلقِ نظرة خاطفة على المكان والزمان اللذين تتألق فيهما هذه القمة، ثم ننعم النظر في البعد الذي قد لا يظهر في الواجهة للوهلة الأولى. فرصة للتفكير. لكن، يقيناً ليست هذه تمهيداً لتسالي الشهر الفضيل.
حدثُ افتتاح القمة، يصادف اختتام ملتقى عالمي هو دوليّاً في قمّة القمة، تجلت فيه ثقافات الشعوب ومرايا حضاراتها، وروافد حداثة تقدمها، وينابيع ابتكاراتها ونبوغ أدمغتها، وكانت الإمارات واسطة العقد وسلك انتظامه ومَجْمَع لآلئه. «إكسبو 2020 دبي» بصمة الحاضر في ذاكرة المستقبل. كلما طرق سمعك، توهجت في سماء خاطرك رؤى الغد. أروع أحلام الإنسانية أن تلتقي على الخير، وما الخير إلاّ حديقة التنمية الشاملة، التي تنمو فيها أشجار الثمار والاستثمار، بزراعة الأفكار، وقطاف الإبداع والابتكار.
لكن «إكسبو 2020 دبي» ليس سوى فصل في رواية عبقرية، خمسينية الأجزاء، وقبل أقل من أربعة أشهر صدر الجزء الأول من الخمسين الثانية. تأليف التاريخ له نبض خاص في الإمارات، لأن دولة الاتحاد ولدت بقلب مفتون بضخ التنمية الشاملة. لذلك هبّت الإمارات هبّة قلب واحد، لا يعرف التوقف عن ضخ دماء التنمية الجديدة كل لحظة في شرايين جميع الميادين. عجباً، أنسجة القلب لا مثيل لها في سائر أنسجة الجسم. إنها على شكل حرف «واي»، والنسيج الذي يكون هكذا سرّ إعجاز الخالق فيه أنه يظل في تمدد وانقباض على الدوام. نسيج قلب الإمارات هكذا بالضبط، إيقاع تنموي بلا حدود.
المكان الذي تسطع فيه القمة العالمية للحكومات، هو منظومة قيم تنموية. التنمية المثالية هي تلك التي تكون جسداً له روح، مادة لها مهجة، دماغاً له وجدان، تتجاوب فيها أصوات الحياة وأصداء الإنسانية، وإيقاعات الإحساس بنبض العالم، أو لا تكون تنمية شاملة. حين وُضع حجر الأساس لقيام الدولة، كانت الخطة متكاملة، برفع البنيان المادي والصرح المعنوي معاً.
«إكسبو 2020 دبي»، تشارك فيه 192 دولة، لكن دولة الإمارات تستظل بظلها مئتا جنسية، في سلام ووئام، وإنتاج وهّاج. العقد الاجتماعي هو التسامح والتناغم واستقلال القضاء وشحذ الطاقات الإبداعية وحضن يتّسع للعالم.
لزوم ما يلزم: النتيجة اللغوية: العربية تشرح لك معنى «القمة العالمية للحكومات»: حكومة الإمارات هي قمة الحكومات عالمياً، للبراهين المذكورة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"