عادي

باقة رمضانية منوعة من البرامج على إذاعة «الأولى»

00:53 صباحا
قراءة 4 دقائق

أعلنت إذاعة «الأولى»، من شبكة الأولى الإذاعية، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن البرامج والفواصل المخصصة لشهر رمضان، تقدم من خلالها باقة متنوعة للمستمعين، نابعة من هويتها القائمة على الحفاظ على الإرث الوطني واللهجة الإماراتية والقيمة الأصلية، عبر ترددها 107.4 إف إم.

وتبث برنامج «صابح رمضان» من الساعة 8 إلى 10 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة أسبوعياً، ويقدمه سالم محمد، وهو برنامج وطني إيجابي تفاعلي، ومن أبرز فقرات البرنامج، فقرة «الرهوة عالمربوطة»، يقدمها يوسف العوضي، وتتحدث عن وظائف الصف الأمامي التي يكون يتعامل فيها الموظف مع الجمهور مباشرة، ويضم فقرة عن اللقاءات اليومية، التي تشمل تغطية يومية لأخبار المؤسسات والهيئات الحكومية ومتابعة للقرارات والإنجاز، وفقرة حول دربك، الذي يتم فيها التعريف بحالة الطرق في إمارات دبي والشارقة وأبوظبي. كما تبث برنامج «أخير لك» في الساعة 12:05 ظهر كل يوم من الاثنين إلى الجمعة، وتقدمه د.نوف علي النون، ود.مريم مطر، وأخصائية التغذية نجلاء درويش، وهو برنامج يهتم بجوانب الصحة العامة خلال رمضان، يقدمه مجموعة من المختصين يعطون من خلاله المستمعين معلومات عامة عن الصحة في رمضان، والخيارات بتجنب أي عوارض صحية خلال فترة الصيام ليكون الصيام صحياً.

1

كما تبث الإذاعة برنامج «يوم الحشر والقيامة» في الساعة ال 2 بعد الظهر طوال أيام شهر رمضان، يقدمه خالد إسماعيل، سيتحدث فيه عن أثر يوم القيامة في مناحي حياتنا ويومياتنا من عبادة وصلاة وخشوع وأخلاق وحياة زوجية وتعامل مع الناس وغيرها من جوانب الحياة، والهدف من البرنامج ليس التخويف، وإنما فكرة أن الموت سعادة وراحة، وهو الحياة الحقيقية والدائمة.

وتبث الإذاعة برنامج «من أدعية الرسول الكريم» في الساعة الواحدة بعد الظهر طوال أيام شهر رمضان، يقدمه عبدالله الكمالي، حيث يتناول البرنامج الأدعية النبوية بالشرح والتفصيل المبسط لها، مع قصص وفوائد الاستمرار على هذه الأدعية، وكيف تنعكس المواظبة على هذه الأدعية توفيقاً وتيسيراً في الحياة.

ويبث برنامج «رفع نفسك» 11 صباحاً طوال أيام شهر رمضان، ويقدمه عبدالله موسى، من خلال طرحه مجموعة من المواضيع الاجتماعية الدينية التي تتعلق بترفيع النفس وتنزيهها عن بعض الصفات السيئة. وتضم الباقة برنامج «سحارة الأولى»، من الساعة 3 إلى 5 عصراً من الاثنين إلى الجمعة، وتقدمه أمل محمد، وهو برنامج يقدم فقرات منوعة لجمهور المستمعين المتجهين إلى بيوتهم بعد ساعات يوم العمل، وتقوم فكرة البرنامج الرئيسة على مسابقات تراثية على الجمهور معرفة المقتنيات التراثية الموجودة في سحارة الأولى. وفي برنامج «برزة الرياييل» الذي يبث الساعة 10 صباحاً طوال أيام شهر رمضان، ويقدمه خليفة الفلاسي، حيث يستضيف كبار المواطنين في مجالسهم ليستمع لحواراتهم العفوية وأحاديثهم التي لا تمل عن شؤون الحياة.

أما برنامج «وين المثل» من الساعة 10 إلى منتصف الليل، من الاثنين إلى الجمعة، فيقدمه خليفة الفلاسي، وهو برنامج تفاعلي يقدم من خلاله في كل ليلة مجموعة من الأمثال والحكم الإماراتية المتوارثة التي جمعها عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يقدم البرنامج قصصاً، وعلى المستمعين معرفة المثل المناسب لكل قصة. ويبث برنامج «زايد الخير» من الساعة 5 إلى 6 مساءً طوال أيام شهر رمضان، ويقدمه عبدالله موسى، وهو برنامج برعاية جمعية بيت الخير وجمعية دبي الخيرية.«منكم وفيكم»

اعتبرت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي، أن «الأولى» تسعى لترسيخ شعارها الذي انطلقت به وهو «منكم وفيكم» بوصفها إذاعة وطنية تراثية إماراتية هدفها تأكيد الامتداد التراثي في جذور المجتمع الإماراتي.

5 فواصل

تقدم الإذاعة 5 فواصل، هي: «من ترف العين أبشر بالزين»، وهو يتحدث عن مجموعة من المعتقدات المتوارثة التي ترتبط بكلمة أو حركة أو مواقف معينة، و«يرد الصايح» بالتعاون مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وهو فقرة توعوية بالإسعافات المنزلية الأولية، وتقدمها د.مريم المنصوري، و«فواصل تمثيلية اجتماعية»، تمهد لمجموعة من النصائح المسجلة لعبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، و«التعليم قديماً في دبي»، وهو يتحدث عن بدايات التعليم في دبي، و«خروفة ويّا عايشة المهيري»، تقدم فيها عايشة المهيري مجموعة من القصص التي تحاكي أسلوب الخروفة المتوارثة.

لقاءات أسبوعية

على خارطة الإذاعة برامج أسبوعية منها «سوالف» من الساعة 10 إلى منتصف الليل كل يوم سبت، يقدمه النوخذة والشاعر حميد بن ذيبان ويحاوره فهد علي، و«علوم دارها عند صغارها»، يقدمه جواهر العامر وعمر النومان من الساعة 4 إلى 5 عصر كل يومي السبت والأحد، يحاوران خلاله الأطفال للتعرف لجوانب مختلفة من حياتهم .

ويبث برنامج «دفاتر بن سليمان» من الساعة 10 إلى منتصف الليل كل أحد، ويقدمه سيف بن سليمان ويحاوره ابنه حمد، ومحوره قصائد لإماراتيين تحكي قصصاً ومواقفتتناسب مع روحانية رمضان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"