عادي
أربعة معايير أساسية تقيس مهارات وقدرات الطلبة

انتهاء التصفيات الأولى لتحدي القراءة العربي بالمدارس الجمعة

19:37 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

دخلت مدارس الدولة سباق التصفيات الأولى لمبادرة تحدي القراءة العربي للعام 2021-2022، التي تقام على مستوى المدارس خلال الفترة من 9-13 مايو الجاري، حيث ترشح كل مدرسة ثلاثة طلاب أو طالبات عن كل حلقة.. الأولى من الصف الأول إلى الخامس، والثانية من الصف السادس حتى الثامن، والثالثة من الصف التاسع حتى الثاني عشر.

في وقت دعت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي جميع إدارات المدارس لتشجيع الطلبة وتسجيلهم في تحدي القراءة العربي بنسبة 100%، مع مراعاة الاشتراطات ومعايير المشاركة، مشددة على ضرورة تحميل القائمة المعتمدة للمرشحين من كل مدرسة مع استمارات التحكيم وبيانات الطلبة عبر رابط معتمد.

ويجري تحكيم التصفيات الأولى من قبل محكمين من المدرسة نفسها، ويتم ترشيح أعلى المراكز على مستوى كل مرحلة من كل مدرسة، إذ ارتكزت عملية التحكيم على أربعة معايير أساسية تقيس مهارات وقدرات المتنافسين من طلبة الصفوف 1-12، من حيث المهارات اللغوية، واستيعاب المقروء، والتحدث، والقراءة الوظيفية، التنوع والمعارف المكتبية.

ووضعت المبادرة أربعة اشتراطات للكتب المقروءة، بحيث يقدم محتواها المعارف العلمية مثل العلوم، والطب، والفلك، والكتب الأدبية والقصص، ويشترط في الكتاب المقروء أن يكون مكتوباً باللغة العربية ويشمل ذلك الكتب المترجمة إلى اللغة العربية، ويكون ملائماً من حيث الصفحات للفئة العمرية للطالب، حيث إن معدل عدد الصفحات لطلبة المرحلة الأولى للصفوف من الأول إلى الثالث 5-20 صفحة، ولطلبة الثانية من الرابع حتى السادس 21-30 صفحة، والثالثة من السابع حتى التاسع 31-50 صفحة، والرابعة من العاشر حتى الثاني عشر 51-100 صفحة.

وتعد الصفحات المذكورة، أعداداً مقترحة يسترشد بها المشرفون ولا تشكل قيداً لهم ويمكن النظر إليها على أنها الحد الأدنى المقترح، في وقت يمكن الشرط الثالث الطالب من اختيار الكتاب الذي يشبع ميوله بصرف النظر عن موضوعه، ولا مانع من قراءة الكتب الإلكترونية، وبالنسبة للطلبة من غير الناطقين بالعربية وأصحاب الهمم، ينبغي أن تكون الكتب ملائمة لمستوى الطالب من حيث عدد الصفحات، حيث إن المطلوب منهم قراءة 25 كتاباً فقط، وينبغي على المشرف متابعة الطلبة في جميع المراحل القرائية والانتقال معهم من مرحلة لمرحلة، فضلا عن مشاركته لهم عند اختيار الكتب.

وحددت المبادرة ثلاثة أنواع من القراءات لا تنطبق عليها الشروط، منها القراءة في الصحف والمجلات، والقصص الواردة ضمن المناهج الدراسية، والمراجع والمصادر ودواوين الشعر لصعوبة تلخيصها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"