عادي
صفقة نقدية ب 3.9 مليار دولار

لماذا اشترت «أمازون» مؤسسة غير معروفة للرعاية الصحية؟

21:40 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: خنساء الزبير
ستقوم «أمازون»، الشركة التي بدأت كبائع كتب عبر الإنترنت منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، بتوسيع نطاقها في مجال الرعاية الصحية بشكل كبير من خلال الاستحواذ على «ون ميديكال» المخطط له في صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار، وهي مزود رعاية أولية يضم 188 مكتباً ينتشر في 25 سوقاً على مستوى الولايات المتحدة.
قدمت «أمازون»، عملاق التجارة الإلكترونية، عرضاً وصل إلى 18 دولاراً أمريكياً للسهم لشركة «ون لايف هيلث كير» الأم التي تتبع لها شركة «ون ميديكال»، وهو أعلى بنسبة 77% من سعر إغلاق اليوم السابق، واشتعلت «وول ستريت»، بعد إعلان الخميس، ما أدى إلى ارتفاع السهم بنسبة 70% تقريباً؛ وعلى الرغم من نموها سريعاً إلا أن «ون ميديكال» لم تحقق أرباحاً بعد منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2020، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 تجاوزت الخسائر 90 مليون دولار. والسؤال هو لماذا أقدمت «أمازون» على عملية الاستحواذ هذه؟

مقارنة ولا تعليق

«ون ميديكال» هي مقدم رعاية أولية قائم على الاشتراك ويميل إلى التكنولوجيا لبناء ما يمكن تسميته «مزيجاً سلساً من خدمات الرعاية الشخصية والرقمية والافتراضية الملائمة لمكان عمل الأشخاص والتسوق والعيش»، ويقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو وتعمل في مناطق مترو رئيسية مثل أتلانتا وبوسطن وشيكاغو ولوس أنجلوس ونيويورك والمقاطعة. وجوهرها هو تطبيق وموقع ويب يمكن للأعضاء استخدامه لحجز المواعيد وتتبع السجلات الصحية وتجديد الوصفات الطبية، ويُفرض على المرضى الذين يقومون بالتسجيل بمفردهم رسوماً سنوية قدرها 199 دولاراً أمريكياً لمجموعة من الخدمات التي تشمل الاستشارة الصحية عبر الفيديو عند الطلب والمتاحة في جميع الأوقات بجانب المزايا الأخرى.

أجرى المراقبون مقارنات فورية بين «أمازون برايم»، وهو نظام عضوية في البيع بالتجزئة في «أمازون»، مع نوع منصة الرعاية الصحية الشاملة التي تقدمها «ون ميديكال»، ورفضت المتحدثة باسم «أمازون» أنجي كوينيل التعليق على ما إذا كانت خدمات «ون ميديكال» ستتكامل مع أي من خدمات «أمازون» الأخرى مثل «أمازون برايم» أو «أمازون فارماسي» أو «أمازون كير».

أسباب الصفقة

في بيان صحفي أُعلن خلاله عن الاستحواذ، قال نائب رئيس «أمازون»، نيل ليندسي، إن الرعاية الصحية تحتل المرتبة الأولى في قائمة التجارب التي تحتاج إلى إعادة ابتكار، وقال إن عملاق التكنولوجيا ومقره سياتل يعتقد أن بإمكانه توسيع وتحسين الرعاية الصحية من خلال نهج يركز على الإنسان ويعتمد على التكنولوجيا.

وقال في البيان: «إن حجز موعد، أو الانتظار لأسابيع أو حتى أشهر حتى يتم فحصك، وأخذ إجازة من العمل، والقيادة إلى العيادة، وإيجاد مكان لوقوف السيارات، والبقاء في غرفة الانتظار، ثم غرفة الفحص لما غالباً ما يستغرق بضع دقائق مع الطبيب، ثم القيام برحلة أخرى إلى صيدلية - نرى الكثير من الفرص لتحسين جودة التجربة وتوفير وقت الناس الثمين».

وعلى الرغم من أن شركة «ون ميديكال» تخسر المال، وهو أمر متوقع بالنسبة لشركة ناشئة، إلا أنها تنمو بسرعة وقد حققت إجمالي إيرادات بقيمة 254 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، بزيادة قدرها 110% تقريبًا عن 121 مليون دولار المسجلة في هذه الفترة من العام الماضي.

خبرة «أمازون»

يُعد الاستحواذ الحالي جزءاً من اندفاع «أمازون» الذي استمر لسنوات نحو مجال الرعاية الصحية على الرغم من أن أياً من تحركاتها السابقة لم تكلف ذات القدر من القوة المالية.

وكان قد اشترت من قبل صيدلية الإنترنت «بيلباك» مقابل 753 مليون دولار في 2018 التي تحولت إلى صيدلية «أمازون» بعد ذلك بعامين، وقامت بإنشاء «أمازون كير» عن طريق عملية استحواذ أخرى على شركة «هيلث نافيجاتور» الناشئة للتكنولوجيا الطبية وتقدم خدمة الرعاية الصحية عن بُعد وزيارات منزلية لموظفي شركات معينة بما في ذلك هيلتون في بعض المدن.

وفي تسجيل صوتي تم تسريبه لاجتماع شامل في نوفمبر، أخبر آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» الموظفين، أن «أمازون كير» هي واحدة من أهم ابتكارات الشركة، وسلط الضوء على أن القسم يهدف إلى التوسع من خلال الشراكات والخدمات الجديدة حسبما أفاد موقع «انسايدر» هذا العام.

يقدم قسم الحوسبة السحابية في الشركة «إمازون ويب سيرفيس» منتجات محددة للرعاية الصحية ومسرعاً للرعاية الصحية للشركات الناشئة، ووفقاً للتقارير فقد استخدمت الشركة أيضاً عروض التجارة الإلكترونية «أمازون بزنس» لاستهداف المستشفيات.

بيانات المرضى

أكدت كوينيل أن الاستحواذ لا يغير حقيقة أن كلا الشركتين لديهما سياسات صارمة تحمي خصوصية العميل وفقًا لقانون «نقل التأمين الصحي والمسؤولية» وجميع قوانين ولوائح الخصوصية الأخرى المعمول بها؛ ومع ذلك سرعان ما تعرضت الصفقة للتدقيق من قبل بعض النقاد وكثير منهم قلقون من سيطرة «أمازون» على العديد من الشركات التي تتعامل مع المستهلك، وأثار آخرون مخاوف تتعلق بالخصوصية مشيرين إلى أن تحقيق الدخل من بيانات المستهلك يُعد جزءاً مهماً من عمليات «أمازون» الأخرى.

جمع المعلومات الأكثر خصوصية
يرى باري لين، المدير التنفيذي لمعهد «أوبن ماركتس»، بأن استحواذ «أمازون» على «ون ميديكال» هو أحدث لقطة في مرحلة جديدة مرعبة في نموذج الأعمال لأكبر الشركات في العالم، ويعتقد أن الصفقة ستزيد من قدرة «أمازون» على جمع المعلومات الشخصية والأكثر خصوصية عن الأفراد من أجل تتبع الأشخاص واستهدافهم والتلاعب بهم واستغلالهم بطرق أكثر تدخلاً من أي وقت مضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"