عادي

انكماش أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين بسبب الجفاف

14:10 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1

أدت حالات الجفاف الناجم عن استمرار الجو الحار وقلة هطول الأمطار في مقاطعة جيانغشي، إلى تقليص أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين بنسبة 75 %. وقالت مديرية المقاطعة للموارد المائية إنه وحتى الساعة العاشرة من صباح، أمس الأول الخميس، سجل إجمالي مساحة البحيرة «بوهيانغ»، 737 كيلومتراً مربعاً، بانخفاض 2203 كيلومترات مربعة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن منسوب المياه في محطة شينغتسي الهيدرولوجية المعروفة بالبحيرة، تراجع إلى 10.12 متر حتى الساعة العاشرة، صباح أمس الأول الخميس، أقل بمقدار النصف من الارتفاع القياسي المسجل 22.63 متر. ودخلت البحيرة رسمياً، موسم الجفاف لهذا العام في يوم 6 أغسطس/ آب الجاري، ما سجل أبكر موعد منذ أن بدأت توثيق سجلاتها في عام 1951 وأسبق ب 69 يوماً عن متوسط مواعيد البدء خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2021. وأصدرت عدة أجزاء في مقاطعة جيانغشي إنذارات باللون الأحمر للتحذير من الحرارة القاسية، حيث سجلت 558 محطة للأرصاد الجوية في أنحاء المقاطعة درجات حرارة بأكثر من 40 درجة مئوية حالياً.

من جانب آخر، ضربت عواصف رعدية قوية عدة مدن نمساوية في ولايات «كارنتن»، و«شتايرمارك»، و«بورجنلاند»، أسفرت عن مصرع طفلين، وثلاث سيدات، وإصابة 13 آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة. وأدت العواصف الرعدية لانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآف المنازل، وإغلاق عدد من الأنفاق والطرق الرئيسية السريعة، وتوقف حركة السكك الحديدية، بسبب سقوط الأشجار وقطع خطوط الكهرباء.

ولقي 6 أشخاص مصرعهم، بينهم فتاة، إثر عاصفة عنيفة ضربت جزيرة كورسيكا الفرنسية الواقعة في البحر المتوسط، في ظل توقعات خبراء الأرصاد بمزيد من سوء الأحوال الجوية، ممثلاً في البرد، وهطول الأمطار الغزيرة والرياح التي اجتاحت الجزيرة، وبلغت ذروة سرعتها 224 كيلومتراً في الساعة.

كما لقي شخصان حتفهما بوسط إيطاليا، في حادثين منفصلين، إثر سقوط أشجار، على رجل وامرأة، أودى بحياتهما في منطقة توسكانا، فيما أصيب أربعة عندما سقطت شجرة في موقع تخييم في المنطقة نفسها، بسبب العواصف القوية التي ضربت عدة مناطق بعد ارتفاع درجات الحرارة لأسابيع.

وهطلت أمطار غزيرة على مناطق من نيوزيلندا لليوم الرابع، ما أجبر مئات الأشخاص على ترك منازلهم، مع فيضان الأنهار، وعدم استقرار الأرض التي غمرتها المياه. وكانت نيلسون، الواقعة على الساحل الشمالي للجزيرة الجنوبية، الأكثر تضرراً، حيث تم إخلاء أكثر من 400 منزل وإعلان بعض المناطق فيها غير صالحة للسكن بسبب الأمطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m6zd6mt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"