عادي
مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لكييف و18 دولة

الإمارات تدعو لتخفيف ويلات الحرب بأوكرانيا

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين
1
لانا نسيبة تلقي كلمة الإمارات أمام مجلس الأمن الدولي

اكدت دولة الامارات العربية المتحدة أن الحرب في أوكرانيا، مثل كل الحروب، أتى وقعها على النساء والأطفال أشدّ وطأة، وأشارت إلى أن الحاجة تدعو إلى نهج إنساني، وأنه ينبغي على مجلس الأمن الدولي أن يدعو المانحين والجهات الإنسانية لبلورة حلول مصممة خصيصاً لتلبي احتياجات النساء والأطفال في أوكرانيا، وشددت على ان المطلوب الآن هو الأفكار البناءة والإرادة السياسية التي تحولها لحقيقة واقعة.

وقالت السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة أمام الجلسة الخاصة لمجلس الأمن حول أوضاع النساء والأطفال في أوكرانيا، إن صور الأطفال الأوكرانيين العائدين لفصول الدراسة كانت مؤثرة جداً، لا سيما وأن الحرب طالت نحو 2,300 مؤسسة تعليمية، مدمرة 300 منها، حسب تقارير الأمم المتحدة.

وأضافت ان الحرب في أوكرانيا، مثل كل الحروب، أتى وقعها على النساء والأطفال أشدّ وطأة. وفي هذا الوقت من العام بالذات، نستذكر إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للطفولة حول عدد الأطفال الذين اضطرتهم الحرب للخروج من البلاد، وغيرهم كُثر شُردوا في الداخل. بعضهم سيحضر فصولاً دراسية افتراضية من أوكرانيا، ولكن الأغلبية تحتاج لمدارس ومرافق رعاية.

وقالت إنه ينبغي على مجلس الأمن أن يدعو المانحين والجهات الإنسانية لبلورة حلول مصممة خصيصاً لتلبي احتياجات النساء والأطفال في أوكرانيا.

وشددت على واجب تقديم الحماية والخدمات من دون تحيّز أو تمييز للنازحين في الداخل، واللاجئين في الخارج،

وقالت المندوبة الدائمة للدولة أمام مجلس الأمن «لا يُجبر على النزوح إلا من بلغ به الضعف أقصاه، لذا من الضروري مراعاة كرامتهم وحرية قرارهم. حيث يجب توفير المرور الآمن والطوعي لكل باحثٍ عن الأمان، عند سماح الظروف، والأمر ذاته ينطبق على العائدين إلى موطنهم، حيث تكون العودة طوعية، آمنة، كريمة، ومستقرة»، وشددت مجدداً على جميع الأطراف التقيد بصرامة بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك جوانب القانون الإنساني الدولي التي تعالج النزوح. ودعت إلى تأمين وحماية الجهات الإنسانية الداعمة لعمليات الإجلاء. واعتبرت أن تدمير البنية التحتية للمياه والكهرباء والغاز، تجعل الناس عرضة لخطر انعدام الخدمات الممكنة للحياة، خاصة مع اقتراب الشتاء. وكررت الدعوة لحماية المدنيين وجميع الأعيان المدنية، بما في ذلك تلك التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة، وتجنيبها الاستهداف.

وأكدت مندوبة الدولة أن استمرار الصراع يعمق الحاجة لوقف العنف والمعاناة، لذلك يجب أن نضاعف جهودنا لدعم وتنشيط المسارات التي قد تخفف من آثاره، وتعدّنا للمزيد من خطوات بناء الثقة، فذلك هو الطريق الوحيد إلى الأمام. وقالت «لقد رحبنا خلال الشهر الماضي باستئناف الصادرات الزراعية من أوكرانيا نتيجة لمبادرة حبوب البحر الأسود، ولكن من المهم أن تصل الحبوب إلى من هم في أمسّ الحاجة إليها، وليس أولئك المقتدرين على دفع ثمنها فقط. في الوقت نفسه، نأمل أن نرى تقدماً مستعجلاً في طرح الأسمدة الروسية أيضاً في الأسواق العالمية، فهذا أمر محوري إذا أردنا ضمان حصاد العام المقبل، وتجنب تدهور أزمة الغذاء الحالية. ولن يساهم ذلك في تلبية الاحتياجات الملموسة للملايين حول العالم فحسب، بل قد يخلق أيضاً زخماً للتوصل لاتفاقيات أخرى تعالج الأزمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mmbdn8ts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"