عادي

فنزويلي يطوّر مركبات شمسية لمواجهة شح المحروقات

19:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أوجوستو براديلي أمام ابتكاره (أ.ف.ب)
أوجوستو براديلي يعرض نموذجين من المركبات الكهربائية (أ.ف.ب)

ابتكر المخرج أوجوستو براديلي سيارة يدوية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية يواجه بها أزمة شحّ البنزين وانقطاع التيار الكهربائي في بلده فنزويلا؛ المنتج للنفط والذي يعاني أزمة اقتصادية حادة.

ويرغب براديلي الذي يمتلك أيضاً مطعماً، في إنتاج هذه المركبة على نطاق صناعي في هذا البلد النفطي الذي يعاني باستمرار، مشكلات شحّ في الوقود على الرغم من سعره المتدني محلياً، وسط صعوبة توفير مستلزمات البلاد النفطية بسبب الأزمة.

وعلى الرغم من كونها مهد الإنتاج النفطي في فنزويلا، تعاني ماراكايبو شمال غربي البلاد، شحاً مستمراً في الوقود منذ 10 سنوات، مع تحسن الأوضاع خلال الأسابيع الأخيرة.

وكان أول طراز طوّره يضم محركاً لا يستهلك الكثير من المحروقات، لكن «كان الاعتماد متواصلاً على الوقود». وبعدها استعان ببطاريات كهربائية. وكان طرازه قادراً على بلوغ سرعة 40 كيلومتراً في الساعة واجتياز 100 كيلومتر يومياً من خلال إعادة الشحن على الطاقة الكهربائية بقوة 110 فولت.

لكن في ظل الانقطاع المستمر في التغذية بالتيار الكهربائي، سعى براديلي في مشغله الصغير إلى حل آخر. ويوضح: «في ماراكايبو، لدينا الشمس، لذا صنعنا عربة مزودة بألواح شمسية» وضعناها على السيارة. وأثمرت هذه الجهود مركبة هجينة قادرة على الانتقال من الوقود إلى الكهرباء، ومن الطاقة الكهربائية إلى الشمسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49u6kdaz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"