عادي
أكد إمكانية توصل أذربيجان وأرمينيا لسلام دائم

أردوغان يدعو إلى «مخرج مشرف» للنزاع في أوكرانيا

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الى إيجاد مخرج «مشرف» للحرب في أوكرانيا. وقال «معاً علينا إيجاد حل دبلوماسي مقبول سيسمح للجانبين بالخروج من الأزمة بشكل مشرف». وأضاف «سنواصل تكثيف جهودنا لإنهاء الحرب (...) على أساس وحدة أراضي أوكرانيا واستقلالها». وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن «لا تنتصر الحرب» وأن تنتصر «عملية سلام عادلة» مذكراً بأنه منذ بدء الحرب في 24 شباط/ فبراير، نجحت تركيا مرتين في جمع ممثلين عن روسيا وأوكرانيا في أنطاليا (جنوب) وإسطنبول. وأضاف «أدعو المنظمات الدولية وكل الدول الى دعم جهود تركيا بصدق». وعرض أردوغان الذي نجح في الحفاظ على علاقاته مع موسكو وكييف، وساطته بانتظام في النزاع مشدداً على ضرورة التوصل الى اتفاق يرضي الطرفين.

وفي مقابلة مع صحيفة «يني شفيق» التركية، قال أردوغان إن تركيا، دولة تتوافق مع التوازن، وتدعو إلى الاستماع إلى كلا الطرفين، ولهذا السبب لدينا رغبة مستمرة في جمع هؤلاء القادة معاً. دعونا نجمعهما معاً، حتى الآن لم نتمكن من تحقيق ذلك، لكنني لا أفقد الأمل. في الوقت نفسه، أعرب أردوغان عن ثقته في أن بوتين يسعى إلى إنهاء الأزمة في أوكرانيا.

في الأثناء، ذكر الرئيس الأوكراني على تويتر أنه ناقش مع نظيره التركي «القضايا الأمنية الحالية» في اتصال هاتفي، من دون الخوض في التفاصيل.

من جانب آخر، أكد أردوغان أن بلاده ترى أن هناك إمكانية للتوصل إلى سلام شامل بين أرمينيا وأذربيجان عقب تجدد القتال بين البلدين هذا الشهر.

وقال «نرى أنه من الممكن توقيع اتفاق سلام شامل بين البلدين في أسرع وقت ممكن». واتفقت أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي، لإنهاء قتال استمر ليومين مرتبط بنزاع بدأ قبل عشرات السنين بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين على إقليم ناغورنو كرا باخ. وأنحى كل طرف باللوم على الآخر في هذا القتال الذي أدى إلى مقتل أكثر من 170 جندياً وهدد بانزلاق تركيا، الداعم الرئيسي لأذربيجان، وروسيا حليفة أرمينيا إلى صراع أوسع في وقت يشهد توترات جيوسياسية متصاعدة بالفعل.

وقال أردوغان في كلمته أيضاً إن إعادة فتح خطوط النقل في المنطقة ستعود بالنفع على جميع الأطراف. كما شدد على ضرورة ضمان أمن الطاقة في العالم.

وفي ملف الاحتباس الحراري الذي يحظى بهامش كبير في الدورة الحالية بنيويورك، قال أردوغان إن تركيا تسعى للتصدي للتغيرات المناخية وللعب دور ريادي في المجال. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p7yx266w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"