عادي
اكتشفت في القرن الأول الميلادي

«أم الجِمال» الأردنية تنضم لقائمة «التراث العالمي»

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عمان ـ (أ ف ب)
أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، السبت، في قائمتها لمواقع التراث العالمي المعرض للخطر موقع أم الجمال الأثري الأردني بأقصى شمال المملكة، ووصف وزير السياحة والآثار الأردني القرار الأحد بأنه «إنجاز كبير للأردن».
وكتبت المنظمة التي تعقد اجتماعاً للجنة التراث العالمي في نيودلهي، عبر منصة «إكس»: «إن تاريخ الهياكل التي تم اكتشافها في أم الجمال يعود إلى القرن الأول الميلادي، عندما شكلت المنطقة جزءاً من مملكة الأنباط. وتوفر مجموعة غنية من النقوش باليونانية والنبطية والصفاوية واللاتينية والعربية التي تم اكتشافها في الموقع، والتي تمتد لعدة قرون رؤى حول تاريخها وتلقي الضوء على التغييرات في المعتقدات الدينية لسكانها».
وتقع أم الجمال على بعد 86 كلم شمال عمان بالقرب من الحدود الأردنية السورية، واشتهرت باسم «الواحة السوداء» لكثرة الصخور البركانية السوداء. ويعود سبب التسمية «أم الجمال» إلى استخدام الجمال كوسيلة تنقل في القوافل التجارية.
  • - «إنجاز كبير» -
وقال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي في مؤتمر صحفي، الأحد، إن إدراج «أم الجمال» على قائمة التراث العالمي هو «إنجاز كبير للأردن يجب أن نفخر به».
وأضاف «هذه خطوة أولى وسنقوم باتخاذ خطوات أخرى لتنمية الموقع وزيادة خدماته ورفعه للعالمية؛ حيث تم رصد مبالغ لإعادة تأهليه ليكون جاهزاً لاستقبال السياح، هو تراث عالمي يجب المحافظة عليه».
وأوضح القيسي أنه «سيتم القيام بحملات ترويجية للموقع ودعوة سفراء عرب وأجانب ومستثمرين ومديري فنادق لزيارة الموقع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3c7395w2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"