عادي

جامعة القاهرة تنعى رائد علوم أمراض الكلى

19:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رشاد برسوم

القاهرة - الخليج:

غيّب الموت الطبيب المصري د. رشاد برسوم، رائد علوم أمراض الكلى، ومؤسس مركز قصر العيني لأمراض الكلى، عن عمر ناهز الثمانين، بعد مسيرة علمية وبحثية حافلة بالإنجازات، والجوائز على المستويين المحلي والعالمي.

ونعت جامعة القاهرة، الفقيد الكبير الراحل، مشيرة إلى أن مصر خسرت برحيله، أستاذاً كبيراً في علوم الطب، ورائداً من رواد علوم أمراض الكلي بالقارة الإفريقية.

تخرج برسوم في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1963، وحصل على درجة الدكتوراه في الأمراض الباطنية عام 1969، وعضوية الكلية الملكية البريطانية للأطباء، قبل أن يتلقى تدريباً رفيعاً في مجال أمراض وزرع الكلى، بجامعات باريس ولندن ومينسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يعود إلى مصر، وينشئ مركز قصر العيني لأمراض الكلى نهاية التسعينات، ويتولى بعد ذلك إدارة مركز الملك فهد للكلى والمسالك البولية.

حصل برسوم على عدد من الجوائز المحلية والدولية، من أهمها الجائزة الدولية للتميز في علاج أمراض الكلى، من المؤسسة الوطنية الأمريكية لأمراض الکلى، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية التكنولوجية المتقدمة، ووسام الفنون والعلوم من الطبقة الأولى، إلى جانب جائزة رائد علوم أمراض الكلي بالقارة الإفريقية من الجمعية الدولية لأمراض الكلى، وجائزة النيل للعلوم التكنولوجية المتقدمة عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz84296

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"