عادي
بعملية دقيقة باستخدام الطباعة الطبية الثلاثية الأبعاد

مستشفى أم القيوين يرمّم كسراً بعظام قاع العين اليسرى لمريض

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

دبي: «الخليج»

نجح فريق طبي من مركز أم القيوين التخصصي لطب الأسنان، التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، بإجراء عملية جراحية دقيقة بمستشفى أم القيوين، لإعادة ترميم وبناء كسر بعظام قاع محجر العين اليسرى، لمريض آسيوي عمره 35 عاماً، باستخدام تقنية الطباعة الطبية الثلاثية الأبعاد.

1

وأجريت الجراحة في مارس الماضي، برئاسة الدكتور محمد فريد عبد الواحد، المتخصص في جراحة الوجه والفكين، حيث إن المريض كان يعاني إصابة بليغة، نتج عنها ازدواج الرؤية، وتقيد حركة العين اليسرى عند النظر للأعلى. وبإخضاعه للأشعة المقطعية تبين وجود كسر لأكثر من 50% من عظام قاع محجر العين اليسرى، وتدلي النسيج الدهني المحيط بالعين داخل الجيب الفكي الأيسر.

1
د. محمد عبد الواحد

وأجرى الدكتور عبد الواحد، الجراحة عبر تصميم وطباعة نموذج ثلاثي الأبعاد لمحجر العين اليسرى للمريض، مماثل لمحجر عينه اليمنى السليمة، الذي ساعد في إعادة بنائها وترميمها باستخدام شبكة معدنية، شكلت قبل إجراء العملية الجراحية على النموذج.

وتابع الطبيب حال المريض لمدة 6 أشهر، وأثبتت الأشعة المقطعية نجاح العلاج، وترميم المحجر بصورة مطابقة للتخطيط الثلاثي الأبعاد المصمم.

11

وأفادت الدكتورة فاطمة مردد، مديرة المركز، بأن نجاح الترميم إضافة جديدة لنجاحات مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في هذا النوع من الجراحات، ما يسهم في تعزيز ثقة المجتمع بالكوادر الطبية التابعة لها، ورفع مستوى الخدمات الطبية والعلاجية، وتعزيز سلامة المرضى، ومكانة المؤسسة بوصفها جهةً رائدةً في قطاع الرعاية الصحية بدولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckysdux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"