عادي

«COP26 و27» يطالبان بدعم الدول النامية

01:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دعا تقرير مشترك أعدته رئاسة الدورة ال27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ «COP27»، والدورة السابقة «COP26» إلى دعم الدول النامية والدول ذات الاقتصادات الناشئة باستثمارات بنحو تريليوني دولار سنوياً حتى عام 2030 مع استثناء الصين من هذا الدعم، وذلك لوقف الاحتباس الحراري والتعامل مع تداعياته.

وذكر التقرير -الذي جاء تحت عنوان «تمويل العمل المناخي»، ونشرته الأمم المتحدة أمس أنه يجب أن يأتي تريليون دولار من المبلغ المقترح من الدول الغنية والمستثمرين وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وباقي المبلغ المقترح من مصادر خاصة وعامة محلية.

وحدد التقرير الاستثمار المطلوب عبر المجالات التي تغطيها محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ وهي: الحد من انبعاث الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري ما يؤدي إلى الاحترار، والتكيف مع التأثيرات المناخية المستقبلية، وتعويض الفقراء والدول الضعيفة عن الأضرار التي يتكبدونها بالفعل ولا يمكن تجنبها (الخسائر والأضرار).

وأكد التقرير أهمية مضاعفة المنح والقروض منخفضة الفائدة من حكومات الدول المتقدمة، من حوالي 30 مليار دولار سنوياً في الوقت الراهن إلى 60 مليار دولار بحلول عام 2025. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx83swuk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"