عادي

«cop 27» فرصة ذهبية لإنقاذ أنظمتنا الغذائية

00:57 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رأت صحيفة ذا هيل الأمريكية أن اجتماع الدورة السابعة والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «cop 27»، يتيح فرصة ذهبية لإنقاذ أنظمتنا الغذائية وتجنب وقوع كارثة مناخية.

وذكرت الصحيفة، في مقال للرأى أوردته عبر موقعها الالكتروني أمس، أنه بينما يجتمع قادة العالم في مصر من أجل«cop 27»، فإن لديهم فرصة فريدة لتحويل الموارد والأهداف نحو حلول تحويلية حقيقية.

وقالت الصحيفة إن أحد العوائق الرئيسية هو نقص التمويل. إذ خلص تقرير جديد صادر عن التحالف العالمي لمستقبل الغذاء إلى أن إنتاج الغذاء ومعالجته واستهلاكه وهدره تمثل ثلث جميع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمية، ورغم ذلك لا تتلقى أنظمة الغذاء سوى 3 في المائة من تمويل المناخ.

وأضافت الصحيفة أن كل ذلك يجب أن يتغير وهذا هو سبب انضمام مؤسسة «إم سي نايت» الأمريكية المعنية بتغيير المناخ إلى 13 ممولًا خيرياً آخر لتقديم هذه القضية في «cop 27» بحيث تستغل القمة لضمان حصول الأنظمة الغذائية على الاهتمام والتمويل الذي تحتاجه.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 70 في المائة من البلدان تفتقر إلى وجود تفاصيل محددة حول إصلاح النظم الغذائية في خططها المناخية (المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنياً).

وأوضحت ذا هيل أن تغير المناخ يتحرك بسرعة هائلة، وأن هناك دافعاً لاحتواء الأزمة بسبب ارتباطها بالنظم الغذائية الحالية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p954ft4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"