عادي
في إحاطة إعلامية عقب الإطلاق الناجح

عامر الغافري: تطوير نظام اتصال مباشر بين المستكشف و«الخوانيج»

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
إطلاق المستكشف راشد للقمر تصوير صلاح عمر

دبي: يمامة بدوان

وجه المهندس عامر الغافري، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء، الشكر للقيادة الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس المركز، كذلك الشكر لفريق مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء، الذي عمل على مدار 4 سنوات من أجل نجاح المهمة، حيث نجحنا في أول مرحلة من مراحل الإطلاق.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية عقدها عقب الإطلاق الناجح للمستكشف «راشد» إلى القمر، أمس.

وقال إن الإمارات بدأت الخطوة الأولى للوصول إلى سطح القمر، من خلال إطلاق أول مستكشف عربي،، وبسواعد وعقول إماراتية، يحمل معه طموحات أبناء الإمارات وشغفهم.

وأضاف أن المهمة لا تخلو من أي تحديات، في ظل وجود الكثير من المخاطر، لكن هناك عزيمة وإرادة وتوجيه واضح من القيادة الرشيدة، كذلك عمل مستمر من قبل الفريق للوصول بنجاح إلى القمر، وبدء مهماتنا العلمية على سطحه.

تردد طيفي

وذكر أن فريق العمل طور نظام اتصالات، يعتمد على تقنية محددة للتردد الطيفي، للتواصل المباشر بين المستكشف خلال مهمته على سطح القمر والمحطة الأرضية في «الخوانيج»، من دون الاستعانة بالمحطة الأرضية في اليابان، التابعة لشركة «آي سبيس»، وفي حالة فشل الاتصال بين اليابان ومركبة «هاكتور آر»، حيث إن تقنية الاتصال هذه ستكون بسرعة نقل بيانات أقل، لكنها تعد بديلاً متوفراً للتواصل المباشر.

وقال: بحكم وجود المستكشف خلال رحلة الملاحة داخل المركبة «هاكتور آر»، لدينا تواصل دائم مع المركبة، ومتابعة حثيثة لحالة البطاريات والأنظمة الحرارية والميكانيكية كافة، ما يمنحنا فرصة لتجهيز المستكشف للمهمة العلمية قبل وصوله إلى سطح القمر.

وأضاف أن المستكشف سيخضع لاختبارات للتأكد من صحة أجهزته، تستغرق 4 ساعات، فور وصول مركبة الهبوط على سطح القمر.

وحول إمكانية تمديد مهمة المستكشف ليوم قمري آخر، أكد أن فريق العمل أجرى اختبارات قبل الإطلاق، للتأكد من تحمل أجهزته لدرجة برودة القمر ليلاً، ومواصلة عملها في اليوم التالي.

تواصل يومي

بدوره، أوضح الدكتور محمد الزعابي، مسؤول العمليات على سطح القمر، أن المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ستجري الأربعاء المقبل وفي تمام الساعة الرابعة فجراً بتوقيت الإمارات، أول اتصال مباشر مع المستكشف «راشد».

وحول آلية عمل فريق المشروع خلال الفترة المقبلة خلال رحلة المستكشف «راشد» للقمر، قال إنه طوال الأشهر الأربعة وهي مدة رحلة الملاحة للقمر، سنكون على تواصل يومي مع المستكشف ولمدة ساعة كاملة، للتأكد من سلامة أجهزته.

الوصول نهاية إبريل 2023

أعلنت شركة «آي سبيس» اليابانية، أن وصول مركبة الهبوط «هاكتور آر» إلى سطح القمر، والتي تحمل على متنها المستكشف «راشد»، سيكون في نهاية إبريل من العام المقبل 2023، وذلك بحسب تغريدة على «تويتر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59whxjwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"