عادي

«جبل توبقال» بالمغرب أعلى قمة في الوطن العربي

20:17 مساء
قراءة دقيقتين
قمة توبقال
جبل توبقال

مها عادل

تعد قمة جبال الأطلس «جبل توبقال» في المغرب، أعلى قمة في الوطن العربي، وترتفع بنحو 4167 متراً فوق سطح البحر.

ويعتبر تُوبقال هو أعلى قمة في سلسلة جبال الأطلس ويقع في المغرب. هو أعلى قمة جبلية في المغرب وشمال إفريقيا وسابع أعلى قمة في إفريقيا، ويبلغ ارتفاعه 4167 متراً والأعلى في الوطن العربي.

وينتمي جبل توبقال إلى سلسلة جبال الأطلس الكبير، حيث يقع في جزئها الغربي. ويحدد موقعه في إقليم الحوز على بعد 82 كيلومتراً جنوبي مدينة مراكش، ويقع داخل متنزه توبقال الوطني البالغة مساحته 380 كيلومتراً مربعاً.

عبر التاريخ، كانت للقمم العليا للأطلس الكبير قيمة كبيرة ومكانة خاصة لدى المغاربة القدامى، وما يؤكد ذلك هو العدد الكبير من النقوش الحجرية الموجودة في أعلى قمم الجبال.

ويعتبر الجبل من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها السياح في المنطقة على الرغم من صعوبة الوصول إليه. ويتطلب الوصول إلى قمة توبقال المرور بأسني ثم إمليل، حيث تنتهي الطريق الرئيسية، ومن بعدها يتم استكمال الطريق سيراً على الأقدام إلى منطقة اسمها شمهروش، حيث توجد بعض المقاهي التقليدية والمطاعم، ثم تكمل الطريق بعدها إلى مأوى توبقال، حيث يمكنك قضاء الليل بعد صعوبة ومشقة الطريق، وفي الصباح الباكر يمكنك مواصلة الطريق إلى القمة في حدود ساعتين.

كما يقصده هواة رياضة تسلق الجبال من كل أنحاء العالم، حيث يواجه هواة هذه الرياضة تضاريس صخرية متنوعة، يرون فيها تحدياً يزيدهم إصراراً على استمرار اعتلائهم أعالي القمم، والتنقل بين مسارات كثيرة لاعتلاء الجبال الصخرية، التي تتباين في طولها وصعوبتها، ويتطلب الأمر الاستعانة بعدة أدوات أساسية للتسلق الوعر هناك، مثل حذاء التسلق، وحزام الأمان والحبل، وأداة الإنزال، فهذه ضرورات لا غنى عنها، إضافة إلى الحرص على اصطحاب الأطعمة والمشروبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8mmr4v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"