عادي
الكرملين ينفي وجود اتصالات مع واشنطن لعقد لقاء بين بوتين وبايدن

الحرب تدخل شهرها العاشر.. تقدم روسي لنزع سلاح أوكرانيا

17:02 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

أعلن الكرملين، أمس الجمعة، إحراز تقدم كبير نحو نزع سلاح أوكرانيا، مؤكداً أنه لا توجد أي اتصالات مع واشنطن بشأن عقد لقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، وذلك بالتزامن مع دخول الحرب شهرها العاشر اليوم السبت.

واستعرض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التقدم العسكري الروسي عندما سئل خلال إحاطة صحفية عن تصريحات بوتين الذي قال الخميس الماضي، إن قدرات أوكرانيا الدفاعية قريبة من الصفر. ورد بيسكوف: «يمكن القول إن هناك تقدماً كبيراً نحو نزع السلاح»، وهو أحد الأهداف التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما أطلق العملية العسكرية على كييف قبل عشرة أشهر.

وتضررت القدرات الدفاعية لأوكرانيا، بشدة بسبب الضربات الصاروخية الروسية، إلا أن الغرب يمد أوكرانيا بأسلحة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، كما تعهد الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع بإمدادها بنظام دفاع جوي أمريكي من طراز «باتريوت» ووعد بمواصلة الدعم. وفي معرض جوابه عن سؤال صحفي حول إعلان بايدن إجراء مفاوضات مع بوتين، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي رغبته في إنهاء الصراع في أوكرانيا، قال بيسكوف إنه لا توجد اتصالات مع الولايات المتحدة بشأن عقد لقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، وأوضح أن الحديث يدور عن الانتهاء السريع من العملية العسكرية الخاصة شرط تحقيق جميع أهدافها.

وعشية دخول العملية العسكرية الروسية شهرها العاشر، اليوم السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلة ومروحية، إحداهما طائرة مقاتلة من طراز «سو-25» وطائرة مروحية من طراز «مي-8» في جمهورية دونيتسك الانفصالية.

في الأثناء، قال دبلوماسي روسي كبير، أمس الجمعة، إن المحادثات بشأن الضمانات الأمنية لروسيا لا يمكن أن تتم في ظل بقاء مدربين من حلف شمال الأطلسي و «مرتزقة» في أوكرانيا، بينما تتواصل إمدادات الأسلحة الغربية إلى كييف. وفي مقابلة مع وكالة تاس الروسية للأنباء، قال ألكسندر دارتشيف رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية إن المحادثات ستكون سابقة لأوانها «إلى أن يتوقف تدفق الأسلحة والتمويل لنظام فولوديمير زيلينسكي، وينسحب الجنود المرتزقة والمدربون التابعون لأمريكا وحلف شمال الأطلسي».

وخلال الأسابيع الماضية أكد المسؤولون الروس بشكل متزايد انفتاحهم على المحادثات بشأن أوكرانيا، لكنهم استبعدوا أن يكون زيلينسكي مهتماً بالتوصل إلى تسوية سلمية. وفي تصريحاته، قال دارتشيف إن المحادثات يجب أن يسبقها «الاعتراف بالحقائق التي حددناها على الأرض»، في إشارة واضحة إلى سيطرة روسيا على أجزاء من شرق أوكرانيا وجنوبها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tawf4yh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"