عادي

ضرب زوجته بمفك .. فغرم 50 ألفاَ

23:20 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: آية الديب
أيدت محكمة استئناف أبوظبي، حكماً لمحكمة أول درجة قضى بإلزام رجل بأن يؤدي لمطلقته 50 ألف درهم تعويضاً عن الأضرار التي لحقت بها، بعدما اعتدى عليها خلال فترة زواجهما وضربها بيديه ومفك، ونتج عن الاعتداء فقدانها لسنين من أسنانها، وإصابتها بكدمات في ذراعها ونزيف في اللثة.

تعود التفاصيل إلى أن المرأة الشاكية رفعت دعوى قضائية أمام محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، طالبت فيها بإلزام طليقها بأن يؤدي لها 300 ألف درهم كتعويض جابر للضرر المادي والمعنوي مع الفائدة بواقع 12% من تاريخ الحكم وحتى تمام السداد، وإلزامه بالرسوم والمصاريف ومقابل الأتعاب، استناداً إلى أنه اعتدى عليها وضربها وأهانها وأحدث بها إصابات، وتم رفع دعوى قضائية جزائية عن الواقعة تمت إدانته جزائياً بحقها.

وقضت محكمة أول درجة بإلزام الرجل بأن يؤدي لمطلقته الشاكية 50 ألف درهم وألزمت الطرفين برسوم ومصاريف الدعوى مناصفة بينهما، فاستأنف الطرفان الحكم وطالب الرجل في استئنافه بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها بموجب الحكم الجزائي.

وأشار في استئنافه إلى أن مطلقته سبق وأن قضي لها في الحكم الجزائي بالأرش بقيمة 16 ألف درهم، وأن الأرش المقضي لها به شمل التعويض عن جميع الأضرار.

وفي المقابل طالبت الشاكية في استئنافها بزيادة المبلغ إلى 300 ألف درهم مؤكدة أن المبلغ المحكوم لها به لا يتناسب مع الأضرار المادية التي لحقت بها من حيث كلفة العلاج والنفقات المنصرفة والأضرار الأدبية التي أصابتها من إهانة كرامتها وإيذاء مشاعرها أمام أهلها وأبنائها وإيقاع الضرر البليغ بها. وأكدت المحكمة على أن خطأ المشكو عليه ثابت بموجب حكم جزائي بات، حيث قضى بمعاقبته عن تهمة الاعتداء العمد على سلامة جسم مطلقته بيديه ومفك مما تسبب في إحداث الإصابات المبينة بتقرير الطب الجنائي، وأفضى الاعتداء لعاهة مستديمة تمثلت في فقدان حتمي لسنين من القواطع السفلية مما شكل عاهة مستديمة وعجزاً دائماً بمنفعة الأسنان تقدر بنحو 8 % من طبيعتها الأصلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tvfr74d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"