عادي
تعزز مع «أمازون ويب» نمو الشركات الناشئة في أبوظبي

«مصدر» تستمد ثلثي احتياجاتها من المصادر المتجددة وتتوقع الوصول لـ12 ألف نسمة

18:20 مساء
قراءة 3 دقائق
1AK7Y3789
محمد البريكي

أبوظبي: عدنان نجم

أكد محمد البريكي المدير التنفيذي لمدينة مصدر أن المدينة تستمد ثلثي حاجتها من الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، موضحاً أن الفضل في ذلك يعود إلى المحطة الكهروضوئية التي تبلغ سعتها 10 جيجاوات إضافة إلى الألواح الشمسية المثبتة على أسطح المباني.

وذكر أن مدينة مصدر تتمتع بعدد من المزايا؛ حيث جرى تشييد مبانيها باستخدام مواد صديقة للبيئة ومحلية الصنع، إضافة إلى أن المباني جرى تصميمها بشكل يوفر من استهلاك الطاقة بنسبة 40% من المباني العادية.

وكشف أن مدينة مصدر تقوم بتطوير مشروع «مصدر سيتي سكوير» الذي سيضم 7 من المباني والمرافق المجتمعية، ويتميز المشروع بوجود مبنى حيادي الطاقة؛ بحيث يستمد طاقته من الموقع والطاقة النظيفة.

وأشار إلى وجود مجموعة من المشاريع التي تطورها مدينة مصدر تتماشى مع توجه الدولة لخفض الانبعاثات الكربونية والوصول إلى أهداف الحياد المناخي 2050.

وكشف البريكي أن عدد سكان مدينة مصدر يبلغ 6 آلاف شخص في الوقت الحالي مع توقعات أن يبلغ العدد 12 ألف شخص مع نهاية العام الجاري.

وأفاد أن نسبة إشغال المساحات المكتبية في المدينة قد بلغت 100%، موضحاً أن عدد الشركات العاملة في المدينة يبلغ 1100 شركة.

تفاهم مع «أمازون ويب سيرفيسز»

من جهة أخرى، أعلنت مدينة مصدر، توقيع مذكرة تفاهم مع «أمازون ويب سيرفيسز»، تهدف إلى دعم قدرات الشركات الناشئة عبر تزويدها بحلول سحابية رائدة وآمنة وقابلة للتطوير المستمر. وستتيح الشراكة التي تم الإعلان عنها خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، للشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى برنامج Activate من «أمازون ويب سيرفيسز»، وهو برنامج يوفر الأدوات والموارد التي تحتاج إليها الشركات الناشئة لتوسيع نطاق ابتكاراتها وتسريعها. وبموجب هذه الشراكة، ستتاح للشركات الناشئة في المنطقة الحرة بمدينة مصدر، فرصة الحصول على تمويل من برنامج Activate التابع لـ «أمازون ويب سيرفيسز» بقيمة تصل إلى 100 ألف دولار، ودعم مالي من قبل برنامج Support أيضاً، كما ستحظى بدعم وتوجيه تقني من قبل مهندسي «سحابة أمازون ويب سيرفيسز» (AWS Cloud)، إضافة إلى الوصول إلى تدريب مكثف لضمان النجاح على الصعيدين التقني والتجاري، إلى جانب فرص متكررة لإجراء التجارب، وبالتالي الارتقاء بأداء الأعمال بالتزامن مع خفض التكاليف المخصصة للأغراض التقنية.

وقال أمير العوضي، مدير إدارة المنطقة الحرة بالإنابة في مدينة مصدر: «انسجاماً مع التطلعات والرؤى الاستشرافية للقيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، دأبت مدينة مصدر على إطلاق برامج مسرعات أعمال تهدف بالمقام الأول إلى تسهيل نمو الشركات الناشئة ومشهد ريادة الأعمال. ولا شك في أن هذا التعاون مع «أمازون ويب سيرفيسز» سيتيح لنا مواصلة دعم هذه الشركات وضمان امتلاك الشركات الناشئة التي تعمل انطلاقاً من المنطقة الحرة بمدينة مصدر لمساحة عمل آمنة ومفتوحة تتمتع بإمكانات واسعة. لاسيما أن «أمازون ويب سيرفيسز» تتفرد بامتلاك شهادات أمان وموثوقية أكثر من أي مزود خدمات سحابية آخر، ما يمنح عملاءنا راحة إضافية لا يمكن لأي منصة سحابية أخرى توفيرها».

وتعد المنطقة الحرة بمدينة مصدر، مقراً لأكثر من 1000 شركة تعمل في قطاعات رئيسية مثل الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتنقل، وحلول تخزين الطاقة، وتحسين كفاءة استهلاك المياه، والصحة، والزراعة، والفضاء والتنمية الحضرية المستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuz8d9p5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"