عادي
تنطق نسخته الأولى ضمن أعمال «قمة الحكومات»

منتدى تحويل النظم الغذائية يناقش أمن ومستقبل الغذاء

01:58 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مريم المهيري

تنظم وزارة التغير المناخي والبيئة ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2023، النسخة الأولى من منتدى تحويل النظم الغذائية، الذي يناقش عدداً من المواضيع المتعلقة بأمن ومستقبل الغذاء والتحول في الأنظمة الغذائية للتكيف مع التغير المناخي.

وقالت مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغيّر المناخي والبيئة، إن الأنظمة الغذائية تتعرض لتحديات كبيرة بسبب التغير المناخي، مثل التغيّر في أنماط هطول الأمطار ودرجات الحرارة، ما يؤدي إلى انخفاض في إنتاج المحاصيل الزراعية، وتأثر سلاسل الإمداد الغذائي، وارتفاع في أسعار الغذاء، ما يصعب الحصول على غذاء كافٍ ومغذ لا سيما في البلدان النامية، وأيضاً تغير ممارسات الأفراد فيما يتعلق باستهلاك الغذاء.

وأضافت أنه لمواجهة هذا التحدي وتماشياً مع «عام الاستدامة» نحن بحاجة إلى تحويل الأنظمة الغذائية لأنظمة مستدامة تساهم في استدامة الزراعة والحفاظ على التنوع البيولوجي والتأثير في ممارسات الأفراد، موضحة أن القمة العالمية للحكومات والتي ستعقد تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، ستساهم في تطوير المناهج والسياسات والنماذج التي تعتبر ضرورية في تشكيل هذه الحوارات المتعلقة بالأنظمة الغذائية وتسليط الضوء على الأمن الغذائي والتشجيع على الزراعة الذكية مناخياً.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى ثلاث جلسات تجمع بين أبرز الشخصيات العالمية في مجال الأمن الغذائي والأنظمة الغذائية، وهي «تحدي الأمن الغذائي العالمي.. من المخازن إلى التعاون»، و«مستقبل الغذاء.. نظام غذائي متكيف مع الظروف المناخية». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6n73pz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"