عادي
نموذج يُحتذى في تطوير آليات العمل

دبي.. أول حكومة بلا ورق في العالم

00:06 صباحا
قراءة 4 دقائق

إعداد: يمامة بدوان

كعادتها دبي، التي لا يوجد في قاموسها كلمة مستحيل، في سبيل تكريس تنافسيتها عالمياً، بوصفها نموذجاً يُحتذى في مجال تطوير آليات العمل الحكومي، والارتقاء به إلى أفضل مستويات الكفاءة، تبهر العالم في تقديم مشاريع وخدمات جديدة، ترجمة لرؤية القيادة الرشيدة في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، عبر رقمنة العمليات الخارجية والداخلية في الهيئات والمؤسسات الحكومية، ما يسهم في توفير الوقت والجهد لكل من موظفي الجهات الحكومية والمتعاملين، ويعزز الاستدامة والبيئة العملية.

في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أعلن سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، تحقيق الإمارة لإنجاز نوعي يضاف إلى إنجازاتها العالمية ويُعدّ من أهمها، تحقيقاً لرؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وتنفيذاً للهدف الاستراتيجي الذي حدده قبل 4 سنوات، بنجاح حكومة دبي في التحوّل إلى حكومة لا ورقية بالكامل، لتصبح بذلك الأولى من نوعها في العالم أجمع.

وسعت استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية إلى بناء مستقبل خالٍ من الورق في عام 2021، لتتحول حكومة دبي بالكامل إلى حكومة بلا ورق، بالتركيز على استخدام التكنولوجيا لتفعيل المعاملات الرقمية، وإنشاء إطار قانوني فعّال يعالج الإجراءات الرقمية ويتغلب على أية عوائق ثقافية أو عرفية في طريق نحو هدف الابتعاد عن الورق.

علامة فارقة

وتثميناً للجهات الأسرع والأكثر فاعلية في تطبيق الخدمات الرقمية بشكل كامل، أطلقت «دبي الذكية» منتصف مارس/ آذار 2020، مبادرة ختم «100% لاورقية» ضمن مسار التطوير الحكومي، لتحقيق أهداف «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية»، التي أعلنها «مجلس دبي»، الذي أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، مطلع العام ذاته، لمنح الجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» بنسبة 100% ختماً، يكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولاورقية.

خمس مراحل

ونفّذت «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» على 5 مراحل، تضمنت كل منها مجموعة محددة من الجهات الحكومية في إمارة دبي، لتطبّق الاستراتيجية كاملة في الجهات الحكومية بدبي وعددها 45 جهة بنسبة 100% مع انتهاء المرحلة الخامسة، لتقدم بذلك ما يزيد على 1800 خدمة رقمية وأكثر من 10500 من المعاملات الرئيسية.

وبفضل التعاون والتكامل في العمل الحكومي، خلال تنفيذ الاستراتيجية، نجحت الجهات عبر أتمتة العمليات والخدمات الموجّهة للمتعاملين، في القضاء على استخدام أكثر من 336 مليون ورقة، كانت تستخدم لإنجاز المعاملات. كما وفّرت نحو 1.3 مليار درهم، وأكثر من 14 مليون ساعة على المستوى الحكومي.

مسيرة حافلة

وكانت مسيرة «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» انطلقت عام 2018 مع المجموعة الأولى والمكونة من 6 جهات هي: هيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ودائرة الأراضي والأملاك؛ حيث وفرت تلك المرحلة نحو 72.5 مليون ورقة.

وفي عام 2019 جاءت المرحلة الثانية، وضمّت 8 جهات أخرى؛ وهي: محاكم دبي، بلدية دبي، والنيابة العامة، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وهيئة الصحة، وهيئة تنمية المجتمع، وجمارك دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ونجحت في خفض استخدام الورق وتوفير أكثر من 229.5 مليون ورقة.

وفي أواخر عام 2019، أعلنت المرحلة الثالثة للاستراتيجية مع مجموعة جديدة مكوّنة من 9 جهات وهي: مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومؤسسة دبي للإعلام، ودائرة المالية، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، ودبي للثقافة، وهيئة دبي للطيران المدني، ومركز الجليلة لثقافة الطفل، ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، التي خفّضت استخدام الورق موفرةً نحو 12.9 مليون ورقة.

خفض الاستهلاك

وفي مارس/ آذار 2020 جاءت المرحلة الرابعة، مع انضمام 10 جهات لتطبيق الاستراتيجية؛ وهي: مركز دبي للإحصاء، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، ومؤسسة دبي للمرأة، ومؤسسة تنظيم الصناعات الأمنية، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ومجلس دبي الرياضي، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة - تراخيص، وسلطة مدينة دبي الملاحية، ودبي لخدمات الملاحة الجوية، ومطارات دبي، ونجحت في خفض استهلاك الورق بتوفير 11.9 مليون ورقة.

وجاءت المرحلة الخامسة والأخيرة في يونيو/ حزيران 2020؛ حيث شاركت 9 جهات جديدة وهي: مركز محمد بن راشد للفضاء، ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، ومؤسسة دبي للمستقبل، واللجنة العليا للتشريعات، ومؤسسة الاتصالات المتخصصة نداء، والمجلس التنفيذي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وورشة حكومة دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني، ونجحت في خفض استهلاك الورق وتوفير نحو 8.2 مليون ورقة.

كما انضمت جهتان حكوميتان إلى استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، وهما جهاز الرقابة المالية – دبي، وغرفة دبي؛ حيث حققتا أهداف الاستراتيجية بنسبة 100% وتمكّنتا من توفير 938 ألف ورقة.

آثار إيجابية

ومع اكتمال استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، فإنه لم يعد يحتاج أي موظف أو أي متعامل مع حكومة دبي لطباعة أي ورقة، ما يسهم في ترسيخ النظرة الشاملة للقيادة الرشيدة ليس في دبي فحسب؛ بل في كوكب الأرض، ما يسمح بإلغاء طباعة أكثر من مليار ورقة في حكومة دبي سنوياً، تكفي كلفتها لتغذية 4 ملايين طفل جائع في العالم، وتنقذ 130 ألف شجرة سنوياً، وتوفر على الأفراد 40 ساعة سنوياً لكل منهم، كانت تقضى في إنجاز المعاملات الورقية.

120 خدمة ذكية

يسهم التحوّل الرقمي الكامل في حكومة دبي، في إثراء تجربة المدينة الذكية لدى جميع سكان الإمارة، بتوقف عملية تبادل الأوراق مع المتعاملين أو بين الموظفين أنفسهم في الجهات الحكومية، عبر تطبيق «دبي الآن»، الذي يعدّ التطبيق الموحّد للخدمات الحكومية في الإمارة؛ حيث يقدم 120 خدمة ذكية من 30 جهة حكومية وخاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6f6dph

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"