عادي
بعد أربع ساعات من الجراحة تمكن المريض الوقوف

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تنجح في استبدال كامل للورك بالجرح الأمامي

16:42 مساء
قراءة دقيقتين
د. محمد معاذ عدي

أبوظبي: «الخليج»

أجرت مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع «مايو كلينك»، أحد أكبر مستشفيات دولة الإمارات، عملية جراحية ناجحة، لمريض كان يعاني خشونة متقدمة في المفاصل وبحاجة إلى عملية استبدال كامل للورك.

وقال الدكتور محمد معاذ عدي، استشاري جراحة العظام ورئيس قسم جراحة العظام بالإنابة في المدينة «كان المريض يعاني خشونة متقدمة في مفاصل الورك وآلاماً مبرّحة لسنوات طويلة، ما أثّر بشكل كبير في نشاطه اليومي وجودة حياته. فلجأت إلى تقنية استبدال ورك المريض عمر البلوشي من الأمام، بإجراء شقّ جراحي صغير بالقرب من المفصل الذي يربط الورك بالفخذ. وتمكنّت من إزالة العظام والغضاريف التالفة، وزرع ورك اصطناعي، من دون إلحاق أيّ ضرر بالعضلات والأوتار المحيطة بالورك».

وأضاف «وبالرغم من أنّها عملية قائمة على التدخل الجراحي المحدود، يستوجب استبدال الورك عن طريق الجرح الأمامي، والتأكّد من توافق حال المريض الطبية مع التقنية المستخدمة وتوافر المعدات المتخصّصة اللازمة واستخدام التقنيات الجراحية الدقيقة، وكلّ ذلك متوافر هنا في مدينة الشيخ شخبوط الطبية».

وبعد الانتهاء من الجراحة التي استغرقت ساعتين، قال المريض «لا يمكنني أن أعبّر عن مدى سعادتي بإجراء هذه الجراحة بسلاسة مطلقة، حيث تمكّنت من الوقوف والمشي من دون أيّ مساعدة أو ألم، بعد أربع ساعات فقط من الخضوع للجراحة».

وقد تمكّن المريض من مغادرة المستشفى، بعد يومين من إجراء الجراحة، علماً أنّه سيواصل الالتزام ببرنامج تعافٍ مصمّم له، ويشمل إعادة تأهيل وجلسات العلاج الطبيعي، حتى يستعيد قدرته على الحركة ويتأقلم مع وركه الاصطناعي الجديد.

وقال الدكتور ماثيو جيتمان، المدير الطبي في المدينة «نؤكد من جديد التزام كوادرنا الطبية بالارتقاء بجودة حياة المرضى الذين يتلقون العلاج لدينا، بدعم فرق عملنا التي تضمّ نخبة من أبرز الأطباء المتخصّصين الذين يحرصون على تطبيق أفضل الممارسات والاستعانة بنتائج الأبحاث العلمية والمعدات والتقنيات الحديثة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p827e6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"