عادي

«جنية».. مسيَّرة قتالية إماراتية

23:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طائرة جنية المقاتلة ذات السرعة الكبيرة

كشفت شركة أداسي، خلال مشاركتها في معرض «آيدكس»، النقاب عن المسيَّرة القتالية الإماراتية «جنية» التي تتميز بسرعتها الكبيرة وصعوبة رصدها وتتبعها، بالإضافة إلى قدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الذخائر.

وقال محمد عبدالله النعيمي مدير إدارة البرامج في شركة أداسي: «نكشف خلال المشاركة في معرض آيدكس 2023 عن مجموعة من الطائرات بدون طيار وكان أبرزها وأهمها المسيَّرة القتالية «جنية» التي تتميز بسرعتها الكبيرة وصعوبة رصدها وتتبعها، بالإضافة إلى قدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الذخائر، وقد صممت طائرة «جنية» لتلبية العديد من الاحتياجات العملياتية سواء في البر أو البحر، وتصل سرعتها عند التحليق إلى 0.8 ماخ، بينما تصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 1000 كيلومتر في الساعة».

وأضاف النعيمي: «كما جرى الكشف عن طائرة «ايرترك» عالية القدرة، التي تستطيع نقل حمولة يصل وزنها إلى 500 كغم، كما توفر القدرة على العمل باستخدام برنامج معد مسبقاً لتنفيذ المهام أو من خلال الإدارة الفورية، وتتناسب هذه المسيرة لجميع الاستخدامات العسكرية والمدنية».

وتابع بالقول: «كما عرضنا الطائرة المسيَّرة 50 كيو إكس 6 متوسطة الحجم وذات الأداء السريع والمصممة لنقل حمولة بأوزان مختلفة تصل إلى 50 كغم على المدى المتوسط، والمزودة بأنظمة متقدمة للاتصال والقيادة الآلية».

وذكر أن هذه المسيرة تتميز بفعاليتها ومدة تحليقها التي تصل إلى 3.5 ساعة ونصف قطر مسافة التحليق الذي يصل إلى 200 كم، بالإضافة إلى قدرتها على الهبوط فوق مختلف الأسطح الصعبة مثل الرمال والسفن المبحرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3avvfu8u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"