عادي

رغم خروجها من الخدمة.. ألمانيا تريد دبابات ليوبارد السويسرية

01:03 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

طلبت ألمانيا من سويسرا الإذن لتسليم مجموعة الأسلحة الألمانية «راينميتال» Rheinmetall دبابات ليوبارد سويسرية قديمة، مع ضمانات بعدم نقلها لأوكرانيا، وفقاً لوزارة الدفاع السويسرية.

وفي رسالة بتاريخ 23 فبراير/ شباط، طلب وزيرا الدفاع والاقتصاد الألمانيين، بوريس بيستوريوس وروبرت هابيك، من وزيرة الدفاع السويسرية، فيولا أمهيرد «الموافقة» على تسليم راينميتال دبابات «ليوبارد2» القتالية التابعة للجيش السويسري والتي باتت متوقفة عن الخدمة، مؤكدة معلومات نشرتها صحيفة «بليك»، الجمعة.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع رداً على أسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي: «سنكون سعداء لو تفكر سويسرا في تسليم الدبابات الخارجة عن الخدمة». ولم يحدد عدد الدبابات التي تريد مجموعة راينميتال الحصول عليها.

وبما أن سويسرا تحظر باسم الحياد نقل معدات عسكرية إلى بلد في حالة حرب، أكدت برلين أن الدبابات لن تتم إعادة تصديرها إلى أوكرانيا، وفق وزارة الدفاع السويسرية.

وأوضحت أن بقاء هذه الدبابات «في ألمانيا أو مع شركاء في «الناتو» والاتحاد الأوروبي سيكون مضموناً»، لسد الثغرات الناتجة عن تسليم دبابات «ليوبارد2» التي تنازلت عنها هذه الدول لأوكرانيا، ولتحسين توريد قطع الغيار.

ومنذ سنوات، يقوم الجيش السويسري بتخزين 96 دبابة «ليوبارد2»، ويتم اختبارها بانتظام، ولكن لم يتم تحديثها. ويملك الجيش السويسري 134 دبابة «ليوبارد2» في الخدمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw838zuj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"