عادي
سعيد الطاير يستقبل كمال بن أحمد محمد

«ديوا» تبحث تعزيز التعاون مع وفد من هيئة كهرباء البحرين

21:54 مساء
قراءة 3 دقائق
سعيد الطاير و كمال بن أحمد محمد
  • رئيس وفد البحرين: نطلع على التجارب الناجحة للدولة الشقيقة

دبي: «الخليج»

استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» كمال بن أحمد محمد رئيس هيئة الكهرباء والماء في مملكة البحرين الشقيقة، على رأس وفد رفيع من الهيئة، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين.

حضر اللقاء من جانب «ديوا» كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج في الهيئة، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع نقل الطاقة، والمهندس راشد بن حميدان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع توزيع الطاقة، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل.

استعرض سعيد محمد الطاير أمام الوفد البحريني الزائر أهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة التي تتبنى الاستدامة كجزء من رؤيتها، مؤكداً التزام الهيئة الراسخ بتحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز ريادة دولة الإمارات عالمياً في جميع المجالات.

وأكد الطاير أن الهيئة تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100% من الطاقة النظیفة بحلول العام 2050.

وتحدث الطاير عن أهم مكونات مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومراحل إنجازه وأهدافه الاستراتيجية موضحاً أن المرحلة الرابعة من المجمع بقدرة 950 ميجاوات تعتبر وفق نظام المنتج المستقل، أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وتتميز بأعلى برج شمسي في العالم بارتفاع 262.44 متر، وعند اكتمالها، ستكون أكبر مشاريع تخزين الطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

كما تم تشغيل 600 ميجاوات من المرحلة الخامسة بقدرة 900 ميجاوات (بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية)، وجار العمل على إنجاز باقي المشاريع، وتم الإعلان عن المرحلة السادسة بقدرة 1800 ميجاوات وسيتم تشغيلها على مراحل.

كما تحدث عن مؤشرات الأداء، حيث واصلت نتائج الهيئة خلال العام 2022 تفوقها على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية في العديد من المؤشرات، حيث بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في دبي 2.2%، ونسبة الفاقد في شبكات المياه 4.5%. وحققت الهيئة رقماً عالمياً جديداً في متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك، حيث سجلت دبي متوسط 1.19 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام.

بدوره أكد رئيس هيئة الكهرباء والماء بمملكة البحرين على أن المملكة تضع مستقبل الطاقة النظيفة وتنمية الموارد والاستدامة ضمن أعلى سلم أولوياتها، وقد جاءت الزيارة الى إمارة دبي بدولة الامارات لأجل تعزيز سبل التعاون والاطلاع على التجارب الناجحة للدولة الشقيقة التي مرت بها مختلف المشاريع والمبادرات ذات العلاقة بالرؤى المستقبلية للمنطقة في مجالات الطاقة واستعراض المبادرات التي تقوم بها الهيئة لتحقيق الاستدامة كجزء من رؤيتها، مؤكداً على التزام الهيئة الراسخ بالرؤى والأهداف المستقبلية.

وأشار الى أن المرحلة القادمة تتطلب من الجميع جهوداً لتوفير كل ما يمهد الطريق أمام استخدامات الطاقة الشمسية النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية، والعمل على التقليل من التكلفة الإنتاجية، واستعرض خطة مملكة البحرين في تحقيق الاستدامة وهي من أبرز مبادئ رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ودور المملكة الفاعل في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية وتطوير البنى التحتية في قطاع الطاقة النظيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4h8buzyj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"