عادي

5 تصنيفات لتنقلات الطلبة بين المدارس

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ضوابط وإجراءات تنقلات الطلبة في المدارس للعام الدراسي المقبل 2023-2024، ليشمل 5 تصنيفات من «مدرسة حكومية لأخرى مماثلة»، ومن «خاصة إلى حكومية والعكس» ومن المدارس الأجنبية «الأمريكي والبريطاني» إلى حكومية، من ثانويات التكنولوجيا إلى حكومية ومن مدارس خارج الدولة إلى حكومية.

وأفادت المؤسسة بأنه يسمح للطلبة المواطنين ومن في حكمهم من المقيدين الذين لم يقوموا بحجز مقعد مسبق لهم أثناء فترة التسجيل بالانتقال إلى مدرسة حكومية خلال الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي المقبل، وكذلك الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الثاني.

وقالت إنه يسمح للطالب بالانتقال من المدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم إلى المدارس الحكومية، في الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي الأول، ولا يجوز الانتقال إلا في المواعيد المحددة، ولا يسمح بالانتقال خلال الفصول الدراسية.

وحددت المؤسسة الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي الأول، موعداً لانتقال الطلبة من المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً أجنبياً إلى مدرسة حكومية، وفي حال انتقال الطالب من مدرسة تطبق نظام السنوات System Year يقبل في الصف التالي، باستثناء المنتقلين في الصف الثاني عشر؛ حيث تتم مراجعة الطلب من قبل إدارة شؤون الطلبة وأولياء الأمور، ويتم رفع الطلبات عن طريق المدرسة. وأوضحت المؤسسة أن جميع المناهج التعليمية، باختلاف أنواعها وسلمها التعليمي تتكون من 12 سنة أساسية، وتختلف المسميات في نظام السنوات؛ حيث يبدأ الصف الأول الابتدائي في 2 Year ويكون الصف الثاني عشر 13 في المنهج البريطاني، وهذا لا يعني تنزيل الطالب مرحلة دراسية عند انتقال الطالب من مدرسة تطبق نظام السنوات إلى المدرسة الحكومية.

وأفادت المؤسسة بأنه يتم اعتماد الشهادات الدراسية من الصف الثاني إلى الصف الثامن «منهاج أجنبي» من قبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، فيما تعتمد الشهادات الدراسية من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر من قبل وزارة التربية والتعليم.

وفي إيضاحها ضمن لوائح الانتقال الطلابي التي أطلعت عليها «الخليج»، أفادت بأن الانتقال من مدارس ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والمدارس الثانوية الفنية إلى مدرسة حكومية، لا يجوز خلال الفصل الدراسي الثاني أو العام، بسبب اختلاف البرامج التعليمية في الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي الأول.

وشددت على أنه يتم انتقال الطلبة من المدارس خارج الدولة الى مدرسة حكومية، خلال الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي الأول، شريطة أن يكون الطالب مستمراً في الدراسة، حسب اللوائح المعتمدة لدى المؤسسة.

وحددت المؤسسة 5 شروط للانتقال، أبرزها توفر مقعد شاغر في المدرسة المراد الانتقال إليها، وتحمل ولي الأمر المواصلات في حال عدم توفرها بسبب الالتحاق المتأخر، أن يكون الطالب مستمراً في الدراسة من المدرسة المنقول منها، وتوفير المستندات المطلوبة للتسجيل، وتقديم شهادة انتقال ترك دراسة من المدرسة المنتقل منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry2b37v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"