عادي

هزة زلزالية تعقب ثورة بركان شيفيلوتش في أقصى شرقي روسيا

22:45 مساء
قراءة دقيقتين

(رويترز)

ثار أحد أكثر البراكين نشاطاً في روسيا في أقصى شرق شبه جزيرة كامشاتكا، الثلاثاء، وارتفعت سحابة ضخمة من الرماد غطت القرى برماد بركاني، الأمر الذي دفع السلطات إلى إصدار تحذير لحركة الطيران.

وقال فرع المساحة الجيوفيزيائية بالأكاديمية الروسية للعلوم في كامشاتكا، إن بركان شيفيلوتش ثار بعد منتصف الليل بقليل، ووصل إلى ذروته بعد نحو ست ساعات، ما أدى إلى امتداد سحابة من الرماد على مساحة 108 آلاف كيلومتر مربع.

وأذاب تدفق الحمم البركانية الثلوج، ما أدى إلى تحذير من تدفق الطين على طول طريق سريع قريب، وغطت القرى طبقة من الرماد بلغ سمكها 8.5 سنتيمتر، وهي الأكبر سمكاً منذ 60 عاماً.

وأظهرت الصور السحابة وهي تتصاعد وتمتد فوق الغابات والأنهار في الشرق الأقصى وفوق القرى المغطاة بالرماد.

وقالت مديرة قسم كامشاتكا بفرع المساحة الجيوفيزيائية دانيلا تشيبروف: «بلغ ارتفاع الرماد 20 كيلومتراً، وتحركت سحابة الرماد غرباً، وحدث سقوط كثيف جداً للرماد على القرى المجاورة».

وأضافت تشيبروف: «البركان كان يستعد لذلك منذ عام على الأقل.. والعملية مستمرة على الرغم من أنها هدأت قليلا الآن».

وأظهر المسح الجيولوجي، أنه بعد نحو 24 ساعة من بدء ثورة البركان، وقعت هزة زلزالية بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر قبالة سواحل كامشاتكا.

وقال علماء روس إن الهزة من توابع زلزال وقع في الثالث من إبريل/نيسان.

ويعيش نحو 300 ألف شخص في شبه جزيرة كامشاتكا الروسية شاسعة المساحة الممتدة في المحيط الهادئ شمال شرقي اليابان.

وقالت تشيبروف إن البركان، وهو أحد أكبر البراكين وأكثرها نشاطاً في كامشاتكا، هدأ الآن على الأرجح، لكنها لم تستبعد مزيداً من سحب الرماد.

ولم ترد تقارير على الفور عن وقوع ضحايا على الرغم من أن العلماء قالوا إن البركان ظل في حالة ثورة بعد 15 ساعة من بدء الثوران.

وأصدر فريق الاستجابة للثورات البركانية في كامشاتكا أقصى درجات التحذير لحركة الطيران، قائلاً: «النشاط البركاني المستمر قد يؤثر في الحركة الجوية الدولية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض».

وقال رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي في منشور على تطبيق تليغرام أوليج بوندارينكو، إن السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان في القرى القريبة بالبقاء في منازلهم. وقال إنه تمت إعادة إمدادات الكهرباء ومياه الشرب للسكان.

وانفجر بركان شيفيلوتش في نحو 60 ثورة كبيرة في 10 آلاف سنة الماضية، وحدثت الثورة السابقة عام 2007.

ويتكون البركان من جزأين رئيسيين، أصغرهما وهو شيفيلوتش الشاب الذي أفاد العلماء بأنه كان نشيطاً بشدة في الأشهر القليلة الماضية، ويبلغ ارتفاع قمته 2800 متر وهو يبرز من شيفيلوتش القديم الذي يبلغ ارتفاعه 3283 متراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvkz9au7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"