عادي
عامر خانصاحب: إطلاق «تكايا» بعد انتهاء قضية «دبي لاند»

«الاتحاد العقارية» تستهدف إيرادات بـ 3.5 مليار درهم 2026

20:25 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الاتحاد العقارية
خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة الاتحاد العقارية
دبي: أنور داود

أكد عامر خانصاحب، عضو مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الاتحاد العقارية، أن الشركة وضعت خطة تعافي استراتيجية، تشمل تحقيق نمو مستدام في الإيرادات بشكل سنوي، لتصل إلى 3.5 مليار درهم في عام 2026، على أن تتجاوز هذه الأرقام ما بعد هذه السنوات، موضحاً أنه خلال العامين المقبلين سوف تبيع الشركة أصولاً غير أساسية، والتي من المتوقع أن تولد سيولة بقيمة مليار درهم، لتسهم في إطلاق مشاريع عقارية جديدة، وتخفيض المديونية.
وقال خانصاحب في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العقارية إن الشركة أعلنت في وقت سابق عن مشروع تكايا، ضمن خطة التعافي الاستراتيجية، حيث من المتوقع إطلاق المشروع بعد الانتهاء من القضية المرفوعة في محاكم دبي ضد «دبي لاند» والتي أفصحت الشركة عن تفاصيلها للسوق.
وأضاف أن «الاتحاد العقارية»، دمجت ثلاث من وحدات الأعمال التابعة لها هي «إداكوم لإدارة اتحاد جمعيات الملاك» ومركز «أب تاون مردف» و«الاتحاد للتخزين المبرد» تحت مظلة شركة أداكوم من أجل إدارة هذه الأصول، ونتج عن ذلك تخفيض المصروفات الإدارية والعامة.

  • انخفاض المصاريف

وبحسب البيانات، انخفضت المصاريف الإدارية والعامة بنسبة 39% على أساس سنوي لتصل إلى 80.5 مليون درهم في عام 2022. وارتفعت الأرباح التشغيلية للعام بشكل ملحوظ إلى 10.2 مليون درهم مقارنة بخسائر قدرها 34.1 مليون درهم في العام السابق.
وأوضح خانصاحب أن فريق الإدارة يلتزم بمواصلة جهود ترشيد التكاليف لزيادة الأرباح التشغيلية، مؤكداً أن إدارة المجموعة أعدت خطة استراتيجية قصيرة ومتوسطة مدعومة برؤية طويلة الأجل لمدة ثلاث سنوات من تاريخ هذه البيانات المالية الموحدة.

  • تحسين محفظة تأجير التجزئة

وقال العضو المنتدب: تلتزم «الاتحاد العقارية» بتحسين محفظة تأجير التجزئة في «أبتاون مردف»، وزيادة إشغال المحفظة، فضلاً عن إعادة التفاوض على عقود الإيجار لرفع الأسعار إلى أسعار السوق الحالية، والاستثمار في تجديد وتطوير الأماكن العامة، وتحسين تسويق المول لزيادة الإقبال، حيث سيؤدي ذلك إلى تحقيق عوائد مستقرة ومنخفضة المخاطر للشركة.
وأضاف: إن الشركة تلتزم الشركة بتحسين مجتمع موتور سيتي، لأن الخطة الرئيسية تعد قديمة، لاسيما مع التغير المستمر في السوق، وسيتم العمل على إعادة تصميم المخطط الرئيسي للمجتمع لإنشاء وجهة صديقة للأسرة تعزز تجربة العملاء، وتوفير خطة رئيسية جديدة لتعزيز نمط الحياة في مجتمع موتور سيتي وتعزيز الحياة المستدامة والصحية.

  • خفض كلفة التمويل

وفي بيان للشركة، قال خانصاحب: «شهد عام 2022 نقطة تحول مهمة للاتحاد العقارية، حيث نجحت الشركة في العودة إلى تسجيل الربحية وتمكنت من خلق حلول عملية لما ترتب عن ممارسات الإدارة السابقة. كما انتهينا أيضاً من إعادة هيكلة دين بقيمة 595 مليون درهم، ما أسهم بفاعلية في خفض كلفة التمويل لدينا، وفي دعم الربحية وتحسين تدفقات السيولة».
وأضاف: «نحن اليوم، وبفضل ميزانيتنا المُعززة، في وضع قوي يؤهلنا للاستفادة من خبراتنا الواسعة وسمعتنا الجيدة ومن محفظتنا الضخمة من الأراضي المتميزة، لدفع عجلة النمو واغتنام الفرص السانحة في سوق العقارات المزدهر بدولة الإمارات. إن الاتحاد العقارية الآن تقف على أرض صلبة تمكنها من تحقيق قيمة طويلة الأجل ومستدامة لمساهميها، وهي تقوم حالياً بتقييم عدد من فرص التطوير المحتملة».
وأكد محمد فردان علي الفردان، رئيس مجلس الإدارة، نجاح فريق الإدارة الجديد في تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية وإعادة الشركة على مسار الربحية. حيث سجلت الشركة أرباحاً صافية بقيمة 30 مليون درهم مقارنة بخسائر بلغت 966.8 مليون درهم في العام السابق. وارتفعت الإيرادات من عقود العملاء بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 419.2 مليون درهم في 2022، وذلك بفضل التحسن اللافت في أداء الشركات التابعة للمجموعة والزخم الإيجابي القوي في سوق العقارات في دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p92k4yz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"